تحميل PuTTY مجانًا - أحدث نسخة في 2022

PuTTY
0.76
ويندوز
مجانًا
PuTTY
1,111,109
Developer Tools

إن PuTTY أداة فعَّالة تؤدي مهام المحاكي الطرفي أو وحدة التحكم التسلسلية وبإمكانها أيضًا تأمين عمليات نقل الملفات، وهي أصلًا من تطوير وإنشاء سيمون تاثام (Simon Tatham) لكنها الآن متاحة للجميع على هيئة برنامج مفتوح المصدر. الأداة تدعم العديد من بروتوكولات الشبكات مثل SCP، وSSH، وTelnet، وLogin، ومقبس الشبكات الخام، كما يُمكنك عبر أداة PuTTY الاتصال بأحد المنافذ التسلسلية والعديد من خوادم استضافة الويب.

رغم أن أداة PuTTY كانت في البداية موجهة لمستخدمي أنظمة الويندوز فقط، فإنها الآن أصبحت تدعم الأنظمة الشبيهة باليونكس والماك.

اتَّبع الخطوات التالية وسأريك طريقة تحميل أداة PuTTY على حاسوبك مجَّانًا.

كيفية تحميل PuTTY على حاسوبك مجَّانًا

  1. اضغط على زر التحميل (Download) الموجود بالشريط الجانبي وستفتح الصفحة الرسمية لـ PuTTY في تبويب جديد.
  2. اختر نسخة MSI (مُثبِّت الأداة على الويندوز) المتوافقة مع نظام تشغيل جهازك، وسيبدأ تحميل ملف الإعداد تلقائيًّا على حاسوبك.
    Download PuTTY
  3. افتح الملف بعد اكتمال عملية التحميل لبدء تشغيل مُعالج الإعداد.
  4. اضغط على التالي (Next) لبدء عملية التثبيت.
  5. حدد مجلد الوجهة أو وافق على المجلد الافتراضي بالضغط على زر التالي (Next).
  6. يُمكنك تحديد مميزات بعينها لتثبيتها أو الموافقة على الإعدادات الافتراضية. اضغط على زر تثبيت (Install) حينما تكون جاهزًا لبدء تثبيت PuTTY على حاسوبك.

كيفية إزالة تثبيت PuTTY من حاسوبك

إن لم تكن أداة PuTTY الأداة المناسبة لاحتياجاتك، فبإمكانك إزالة تثبيتها بالخطوات البسيطة التالية:

  1. اكتب في شريط البحث الخاص بويندوز إضافة أو إزالة البرامج (Add or Remove Programs) ثم اضغط على زر إدخال (Enter).
    Add or Remove Program
  2. اعثر على أداة PuTTy ضمن قائمة البرامج المُثبتة على حاسوبك ثم اضغط على إزالة تثبيت (Uninstall).
  3. سيفتح مُعالج إزالة التثبيت للتأكد من رغبتك في إزالة البرنامج، وسيُزال البرنامج تمامًا من حاسوبك بمجرد تأكيد رغبتك.

إذا كنت لا تزال تبحث عن تطبيق بروتوكول SSH ، فإليك بالأسفل بعض البدائل المجَّانية لـ PuTTY

نظرة عامة على PuTTY

إن أداة PuTTY مشهورة عند المهندسين والمطورين ومديري الأنظمة، فهم يستخدمونها للاتصال بالأجهزة عن بعد. الأداة متاحة للتحميل مجَّانًا وتُقدِّم طريقة مضمونة لنقل البيانات بسلام وعلى نحو آمن. يدعم تطبيق PuTTY بروتوكولات نقل الملفات مثل SCP، وSSH، وSFTP، وRlogin، كما تتمثل مهمته في تشفير البيانات تلقائيًّا وحمايتها عبر منع المستخدمين غير المُصرَّح لهم من الوصول إليها.

يوجد أكثر من طريقة لاستخدام PuTTy والاستفادة منه، فإذا كنت تنوي استخدامه في الاتصال بالحواسيب والأجهزة الأخرى أو في نقل الملفات عبر بروتوكول PSFTP، فيُمكنك بكل بساطة فتح التطبيق لإنشاء اتصال آمن.

عملية إنشاء مفتاح واتصال آمن

أمَّا إذا كنت ترغب في استخدام أداة PSCP لنقل الملفات عبر واجهة سطر الأوامر، فستحتاج إلى فتح نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) لإنشاء اتصالك. افتح نافذة موجه الأوامر CMD ثم اكتب بها “pscp” لتشغيل الأداة.

تشغيل أداة pscp عبر نافذة موجه الأوامر

مميزات PuTTY

إن PuTTY به كل شيء قد يحتاجه أي شخص من وحدة طرفية لبروتوكول SSH، فمميزاته المتكاملة تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء اتصال آمن لنقل البيانات سريعًا، كما أنَّه يدعم كافة تطبيقات SSH وبإمكانه إجراء المصادقة عبر مفتاح التشفير.

يتعين استخدام هذا البرنامج أثناء الاتصال بشبكات الإنترنت العامة بدلًا من الاتصال بالإنترنت وفقط؛ فوظيفته مشابهة لوظيفة الـ VPN، لكنه بدلًا من أن يُخفي هوية أنشطة المستخدم عبر الإنترنت، فإنه يعمل كنفق سري تُنقل البيانات خلاله. يدعم PuTTY العديد من التطبيقات المختلفة، مثل PSCP، وPSFTP، وTelnet ويحمي البيانات من القراصنة والمستخدمين غير المُصرَّح لهم.

يتوافق PuTTY مع أنواع عديد من الشفرات السرية مثل 3DES، وDES، وArcfour لتوفير أقصى حماية ممكنة.

محاكي طرفي

أحد أهم مميزات PuTTY أنه يؤدي مهام المحاكي الطرفي بالإضافة إلى كونه تطبيق SSH ينقل البيانات، وهذا يعني أن بإمكانه استخدامه كجهاز افتراضي لتثبيت نظام تشغيل مختلف عليه وفتح الملفات التي لا يدعمها نظام تشغيل جهازك الحالي. تدعم أداة PuTTY في صورتها الحالية تشغيل أنظمة الأندرويد، واليونكس، والماك، وتطبيقات iOS على حاسوبك الويندوز.

يضمن لك حماية البيانات

بمجرد تحميلك لبرنامج PuTTY، سيكون محميًّا بأحدث شفرة سرية ليضمن لك عدم وصول القراصنة للبرنامج قبل ضبط إعداداته حتى، كما يُمكنك اختيار نوع التشفير الذي ترغب في أن يستخدمه البرنامج: RSA، وDSA، وECDSA، وEdDSA، وSSh-1 (RSA) وعدد وحدات البت في المفتاح الواحد.

اضبط اعدادات التشفير

برنامج يُمكنك التعديل على كل صغيرة وكبيرة به

أحد المميزات التي كانت سببًا في شهرة PuTTY هو كونه سهل التعديل عليه، فبإمكانك اختيار لونه ومظهره وأدوات التحكم به وطريقة عمله، كما يُمكن للمستخدمين استخدامه إمَّا كتطبيق ويندوز بسيط أو عبر نافذة موجه سطر الأوامر التي تعمل عبر نظام DOS.

يُمكنك التعديل على كافة الإعدادات لتلائم متطلبات معينة لشبكتك، فمثلًا يُمكنك اختيار نوع الاتصال الذي تُفضِّله، والوجهة، واسم المضيف، وملف السجل، وأي إعدادات أخرى ضرورية للاتصال بأحد الخوادم أو الأجهزة عن بعد، بل إن PuTTY يُتيح لك حتى تمييز بيانات معينة أثناء عملية النقل لمراجعتها في وقت لاحق.

ستتحكم كاملًا في أي شيء يتعلق ببياناتك، كضبط الإعدادات الطرفية لخيارات المحاكي كلها، وتعيين وظائف معينة لمختلف المفاتيح، والتعديل على إعدادات أي وظيفة من الوظائف المتقدمة.

بدائل مجَّانيًّة لـ PuTTY

  • Solar-PuTTY: برنامج مجَّاني من تطوير شركة SolarWinds بواجهة مستخدم بسيطة ومهام مشابهة لمهام PuTTY، كما يدعم الاتصالات من نوع SCP، وSSH، وTelnet، وSFTP. خاصية الاستعراض المُبوب هي أحد أفضل مميزاته؛ إذ تُمكِّنك من التحكم في جلسات عدة عبر جهاز واحد.
  • KITTY: نسخة متفرعة من أداة PuTTY المنتشرة، غير أنَّ Kitty يشتمل على مميزات إضافية تُعزز من قدراته، فمن الأمثلة على مميزاته المتطورة: فلاتر الجلسات، وخاصية إنشاء كلمات المرور تلقائيًّا، كما أنه يحفظ تلقائيًّا كافة الجلسات عبر محرر سجل النظام.

الأسئلة الشائعة

هل PuTTY مجَّاني؟

نعم! إن أداة PuTTY مجَّانيَّة 100% ومفتوحة المصدر. اتَّبع الخطوات المذكورة بالأعلى لتعرف طريقة تحميل PuTTY من الموقع الرسمي.

هل تحميل PuTTY أمر آمن؟

إن PuTTY برنامج مفتوح المصدر، مما يعني أن مجتمع المطورين كلهم يفحصون كل صغيرة وكبيرة به ليتأكدوا من أمانه، الشيء الوحيد الذي ينبغي أن تنتبه له هو التأكد من تحميل النسخة الرسمية لـ PuTTy لأن النسخ غير الرسمية ربما قد عفا عليها الزمن أو شفرتها البرمجية مُلغَّمة بالبرمجيات الخبيثة أو الملفات الضارة الأخرى. ينبغي لك أن تُحمِّل PuTTY من الموقع الرسمي فقط؛ حتى تضمن أن البرنامج الذي بين يديك آمن ومجَّاني.

هل PuTTY آمن؟

إن برنامج PuTTY برنامجٌ آمن للغاية سواء كنتَ ستستخدمه لنقل بياناتك أو كمحاكي طرفي، فالبرنامج يُوارَى فورًا في شفرة سرية أثناء عملية تثبيته لضمان عدم مهاجمة البرنامج من قِبل الأشرار بعد ذلك، وعدم تجاوز مفاتيح التشفير الخاصة بعمليات نقل الملفات أو المحاكي.

الأداة بإمكانها إنشاء مفتاح تشفير آمن لكافة عمليات نقل البيانات وذلك لمنع القراصنة والأشخاص غير المُصرَّح لهم من الوصول إلى أي معلومات، كما يوجد 5 مستويات تشفير مختلفة يُمكنك الاختيار من بينهم حتى يطمئن قلبك من أن البرنامج على أعلى مستوى من الأمان.

زيارة موقع الويب PuTTY
المشاركة والدعم

WizCase موقع مراجعات محايد يعتمد على دعم قرائه، مما يعني أننا قد نربح نسبة من المال إذا قررت الشراء عبر الروابط التي نضعها على موقعنا، لكنك لن تدفع أي رسوم إضافية على أي شيء تشتريه عبر موقعنا، فنحن نحصل على نسبتنا مباشرةً من الشركة المالكة للمنتج.

PuTTY is a powerful tool that works like a terminal emulator or serial console and can encrypt and secure file transfers. Simon Tatham originally developed the software, but it has now been released as an open-source program. It supports multiple network protocols, such as SCP, SSH, Telnet, login, and raw socket connection. PuTTY can also connect to a serial port and multiple web hosting servers.

While PuTTY was initially a Windows-only program, it has been updated to work with Unix-like platforms and macOS.

Follow the instructions below and I’ll show you how to download putty on your pc for free.

How to Download PuTTY on Your PC for Free

  1. Click on the Download button on the sidebar, and the official PuTTY website will open in a new tab.
  2. Choose the MSI (Windows Installer) version for your operating system, and the setup file will automatically download to your computer.
    Download PuTTY
  3. Open the file when the download is complete, and the Setup Wizard will appear.
  4. Click Next to begin the installation process.
  5. Choose a destination folder or use the default option, and press the Next button.
  6. You can customize which features to install or use the default settings. Press the Install button when you’re ready, and PuTTY will install on your computer.

How to Uninstall PuTTY From Your Computer

If PuTTY isn’t the right software for you, it can be uninstalled by following these simple steps.

  1. Type Add or Remove Programs in the Windows search bar and press the Enter key.
    Add or Remove Program
  2. Locate PuTTY with your installed programs and press the uninstall button.
  3. The uninstallation wizard will ask you to confirm you want to delete the software. Once verified, it will be completely removed from your computer.

If you’re looking for a different SSH Client, check out the free PuTTY alternatives below.

PuTTY Overview

PuTTY is a popular tool for engineers, developers, and systems administrators that frequently work with or connect to remote devices. The software is free to download and provides a secure method for safety and securely transferring data. The PuTTY client is compatible with file transfer protocols like SCP, SSH, SFTP, and Rlogin. It automatically encrypts the data and protects it from unauthorized users.

There are multiple ways to use PuTTY. If you plan to connect with other computers and devices or use the PSFTP to transfer files, you can simply open the client to create a secure connection.

Generating a secure key and connection

If you want to use the command-line file transfer utility PSCP, you will need to open the Command Prompt to create your connection. Open CMD and type “pscp” to run the software.

Running pscp through Command Prompt

PuTTY Features

PuTTY has everything one can want in an SSH terminal. The comprehensive features give users the ability to create a secure connection for transferring data quickly. Additionally, it provides support for all SSH clients and creates an encryption key authentication.

This software is needed when working on the public internet, as opposed to an intranet connection. It works similarly to a VPN, but instead of anonymizing a user’s online actions, it’s using a tunnel to transfer the data. PuTTY works with different clients, like PSCP, PSFTP, and Telnet—and protects the data from hackers or unauthorized users.

PuTTY is compatible with multiple cryptography ciphers, like 3DES, DES, and Arcfour, to provide the best security.

Terminal Emulator

An important feature of PuTTY is that it also works as a terminal emulator in addition to acting as an SSH client for data transfers. This means that you can use it as a virtual machine, run a different OS, and open files that aren’t compatible with your current device. Current PuTTY supports Android, Unix, Mac, and iOS applications on your Windows computer.

Guarantees Data Security

As soon as you download PuTTY, the software is protected with the latest cryptography ciphers to guarantee that hackers can’t gain access before you set it up. Additionally, you can choose which type of encryption you want; RSA, DSA, ECDSA, EdDSA, and SSH-1 (RSA), and the number of bits in the key.

Customize your encryption

Fully Customizable Software

One feature that makes PuTTY so popular is how easy it is to customize. You can change the color, appearance, controls, and how it behaves. Users can choose to work with a basic Windows client or the DOS-based Command Line Prompt.

The settings can all be configured for your specific network needs. Start by choosing your preferred connection type, destination, hostname, log file, and other relevant details needed to connect with a remote server or device. PuTTY even lets you tag specific data as needing verification during the transfer process.

You will have complete control over your data, including selecting the terminal settings for each of the emulator options, adding functions for different keys, and modifying any of the advanced features.

Free Alternatives to PuTTY

  • Solar-PuTTY: The free software from SolarWinds has a simple user interface and works similarly to PuTTY. It’s compatible with SCP, SSH, Telnet, and SFTP connections. One of its best features is a tabbed client that lets you manage multiple sessions from one device.
  • KITTY: KITTY, a derivative of the well-known PuTTY, brings additional benefits with its range of addons that enhance its functionalities. This powerful variant offers advanced features like session filters, automatic password handling, and the convenient automatic saving of all sessions using the Windows registry.

FAQ

Is PuTTY free?

Yes! PuTTY is 100% free and open-source. Follow the instructions above and I’ll show you how to download PuTTY from the official website. 

Is PuTTY safe to download?

PuTTY is an open-source software, which means that an entire community of developers vets it to ensure its safety. The one thing you need to be wary of is downloading an unofficial version of PuTTY, as that can either be outdated or have malware or other malicious files injected into the code. You should only download PuTTY from the official website; this ensures that you’re getting a safe and free program.

Is PuTTY secure?

PuTTY is an extremely secure program whether you need to transfer your data or use it as a terminal emulator. The software is immediately wrapped in a cryptographic cipher during the installation process to ensure that bad actors can’t attack the program while it’s at rest. Therefore, it bypasses the encryption key placed on file transfers or the emulator.

The system can generate a secure encryption key for all data transfers, which prevents hackers or unauthorized users from accessing the information. There are five different encryption levels that you can choose from, so you can be confident that the software is as secure as possible.

Download PuTTY now!