مراجعة Google Family Link لعام 2021: تطبيق مجاني - لكن ما التكلفة الخفية؟

متوافق مع:

نظرة عامة على Google Family Link يونيو 2021

كنت قد سمعتُ مراجعات متضاربة من أصدقائي قبل تجربتي لـ Google Family Link، فبعضهم يرى أنه أفضل تطبيق على الإطلاق، والبعض الآخر منهم من راودته تساؤلات مهمة ومنهم من واجهته مشاكل جسيمة، ولم أكن لأتكل على أراء الناس، لذا سجلتُ حسابًا مجانيًّا جديدًا وثبتُّ التطبيق على هاتف ابنتي التي تبلغ من العمر 12 عامًا.

بعد استخدامي له لمدة أسبوع، أدركتُ في حينها التفاوت الملحوظ بين تطبيق مجاني للرقابة الأبوية وتطبيق بمميزات مدفوعة، وثبتت صحة نظريتي أن هناك أشياء سترغب بكل معنى الكلمة في الدفع مقابل الحصول عليها، وأحد تلك الأشياء هو حماية أطفالي من أخطار الويب ووقايتهم من إدمان الجلوس أمام الشاشات.

يحتوي Google Family Link على بعض أدوات التحكم الأساسية، كتحديد وقت استخدام التطبيقات لكن ما صدمني هو ضعف فلاتر الويب.

بوسعك أن توفِّر لطفلك حماية أقوى بكثير عبر تطبيقات الرقابة الأبوية المدفوعة، فهي تحتوي على كافة الأدوات الضرورية غير المتاحة في Family Link، مثل فلتر شامل للويب، وأدوات متنوعة لإدارة وقت استخدام الأجهزة، بالإضافة إلى بعض أدوات المراقبة الرائعة.

تحذير: سيتيح Google لطفلك إزالة Google Link من حسابه عند بلوغه سن الـ 13، ولو حاولت إرغامهم على تثبيته على هواتفهم، فبوسعهم دومًا إنشاء حساب جديد على Google ولن يربطوه مع حسابك على تطبيق Family دون علم لك بذلك ودون الحصول على موافقتك.

كما يستطيع الأطفال إنشاء حساب على Google بتاريخ ميلاد وهمي وبالتالي لن يضطروا إلى ربط الحساب بحساب الوالدين، وسيُتاح لهم استخدام الويب بحرية تامة دون إشراف.

المميزات 5.5

لم تُدهشني قائمة مميزات Google Family Link بدرجة كبيرة، إذ يبدو لي أن أدوات الرقابة الأبوية تستهدف بصورة رئيسية العائلات الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 5-10 عامًا حسبما بدا لي من أدوات الجدولة الزمنية والفلترة المحدودة، كما تنص سياسة جوجل على أن جميع الأطفال دون سن الـ 13 يجب أن يخضعوا تحت إشراف حساب Google Family كي يُسمح لهم بإنشاء حساب Gmail، وبالتالي وبصفتك أحد الوالدين، يُمكنك تفعيل ميزة الإشراف وتحميل Google Family Link على هواتفهم، إلا أنه عند بلوغ أحد الأطفال سن الـ 13، سيُتاح له الانفصال عن إشراف العائلة وإدارة حسابه بنفسه.

لوحة التحكم – لا يُمكن الاطلاع عليها إلا عبر هاتف ذكي

أحد المميزات التي أبدأ أولًا في فحصها هي لوحة التحكم الأبوية التي يُمكنني من خلالها رؤية كافة البيانات، وإجراء التعديلات على صلاحيات التطبيق، وغلق الهاتف، وغيرها من المهام، وأنا أفضِّل لوحات التحكم التي يُمكنني الدخول إليها من أي جهاز، كالحاسوب المكتبي، لكي أراجع أنشطة ابنتي على الإنترنت دون الحاجة إلى استخدام هاتفي، وبالمناسبة، فإن Bark وQustodio يعرضان البيانات بصورة منظمة ويسيرة على مستخدمي الحاسوب المكتبي.

لكن من المؤسف أن لوحة التحكم الخاصة بتطبيق Google Family Link لا يُمكن الاطلاع عليها إلا عبر هاتف ذكي خلافًا لغالبية تطبيقات الرقابة الأبوية التي سبق أن اختبرتها، أرى هذه الطريقة أقل راحة بكثير على عكس استخدام حاسوبي المكتبي.

ليس لدي أي اعتراضات أخرى على لوحة التحكم باستثناء ما ذكرته عن مدى صعوبة استخدامها. تُظهر لي لوحة التحكم الوقت الإجمالي الذي قضته ابنتي على هاتفها يوميًّا، وأسبوعيًّا، وشهريًّا، كما تعرض لي مدة استخدام كل تطبيق وإن كانت لا تُظهر لي ما تفعله على كل تطبيق، كما تتميز لوحة التحكم بتصميم بسيط وسلس، إذ تمكنتُ من التنقل خلال قوائمها ومعرفة طريقة الوصول إلى البيانات التي أريدها وطريقة تعيين مختلف القيود.

لقطة شاشة لنظرة عامة على Google Family Link حول استخدام هاتف الطفل

اعرف فيما يستخدم أطفالك هواتفهم

أدوات أساسية لتحديد وقت استخدام الجهاز (لكنها ليست ذات نفع كبير)

يوفِّر Google Family Link خيارين اثنين لجدولة وقت استخدام الجهاز، إذ يمكنني تعيين مدة زمنية محددة يوميًّا لاستخدام الجهاز، فمثلًا يُمكنني تعيين ساعتين لاستخدام الهاتف في الأيام الدراسية، وتعيين موعد النوم بحيث يُغلق الهاتف بعد انتهاء مدة الساعتين، أو بعد انقضاء الموعد الذي من المفترض أن تكون فيه ابنتي خالدة إلى النوم، وإن كان سيظل هناك بعض المميزات المتاحة حتى بعد غلق الهاتف، مثلًا كإجراء المكالمات الهاتفية، لكن لا مانع لدي إن كانت تريد إجراء مكالمة هاتفية.

أرى أن هذه الأدوات ينقصها الكثير، وعلى الرغم أن بإمكاني تحديد ساعتين يوميًّا لابنتي لاستخدام هاتفها، فلا يوجد إمكانية وضع جدول زمني يومي — إذ كل ما أستطيع فعله هو تعيين موعد للنوم في نهاية اليوم.

لقطة شاشة لإعدادات وقت الشاشة في Google Family Link لكل يوم وليلةتعيين أوقات استخدام الجهاز في Google Family Link.

لم تقتصر المشكلة عند غياب إمكانية تخصيص الأدوات فحسب، وكأن هذا لم يكن كافيًا، بل أخبرتني ابنتي أن أصدقائها في المدرسة دلوها على بعض الحيل لتجاوز قيود استخدام الهاتف، وأطلعتني على واحدة منها حيث تكمن الحيلة في أن يرسل أحد أصدقائها إليها رسالة نصية أو رسالة على واتساب تحتوي على رابط لليوتيوب أو تيك توك، وبهذه الطريقة ستتجاوز القيود والحواجز المفروضة، ولو لم تجري الأمور على ما يرام، فبوسعها دائمًا أن تنشئ حسابًا جديدًا على Google بتاريخ ميلاد وهمي، واستخدام ذلك الحساب بدلًا من الحساب الرئيسي المحظور، ولذا أنصحك باستخدام تطبيق الرقابة الأبوية Qustodio لحماية مؤكدة دون ثغرات بها، فهو لا يملك فحسب كل الأدوات التي أحتاجها، بل لم يستطع أطفالي حيلة ولم يجدوا سبيلًا لتجاوز القيود.

تفاصيل الاستخدام اليومي للتطبيقات – ينبغي على Google أن تُقدِّم أكثر ولا تقف عند ذلك

ربما هذه الميزة هي الأكثر نفعًا في تطبيق Google Family Link، فبدلًا من مجرد عرض عدد الساعات التي قضتها ابنتي على هاتفها (قبل أن أحدد مدة الساعتين المسموح بهما)، فإنه يعرض لي تفصيلًا شاملًا عن مدة استخدام كل تطبيق على حدة، وبذلك يُمكنني إلقاء نظرة على الأيام القليلة الماضية أو حتى الشهر الماضي لمعرفة معدَّل الوقت الذي تقضيه ابنتي في استخدام كل تطبيق،

كما لدي إمكانية التحكم في كل تطبيق على حدة، فيُمكنني تقييد مدة استخدام أحد التطبيقات، أو حظر استخدامه تمامًا، أو إبقاءه كما هو دون حظر.

لقطة شاشة لقواعد Google Family Link لكل إعداد تطبيق

 تحكَّم في كافة التطبيقات المُثبَّتة على جهاز الطفل

أكبر اعتراضٍ لي على Google Family Link هو أنَّه لا يُقدِّم أي معلومات أخرى حول استخدام التطبيقات فيما عدا مدة استخدامها، خصوصًا مع التطبيقات التابعة لـ Google كتطبيق اليوتيوب ومحرك بحث جوجل، إذ يُفترض أن يعرض لي سجل تاريخ البحث أو مقاطع الفيديو التي تشاهدها، وإن كنت تجد هذه البيانات متاحة في تطبيقات الرقابة الأبوية غير التابعة لشركة Google، مثل تطبيق Bark، فلما لا تستطيع Google أن تعرض لي تلك البيانات هي الأخرى؟

ومن الأمثلة الأخرى على البيانات التي لا يتيحها Google Family Link للآباء هي خاصية مراقبة الرسائل النصية القصيرة والمحادثات، فهو لا يدعم هذه المميزات وهو أمر أجده مزعجًا وخصوصًا أن Google Family Link مصمم خصيصًا للأطفال صغار السن، إذ إنني أريد أن أطمئن أن ابني لا يتعرض لمضايقات تنمر أو يتلقى دعوات للتحدث مع متحرشين أو غريبي الأطوار، ولذا أرى أن Qustodio و Bark يُحسنان صنعًا في مراقبة تطبيقات المحادثة والرسائل النصية القصيرة، كما يُمكنك اختباره بنفسك – مستفيدًا من ضمان استرداد الأموال في غضون 30 يومًا الذي يُقدِّمه Qustodio كي يتسنى لك تجربته واختبار مميزاته دون مجازفة.

اعرف مكان أطفالك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع – لكن دون خاصية السياج الجغرافي

إن كان جل اهتمامك هو معرفة مكان أطفالك في كل حين، فإن تطبيق Google Family Link المجاني سيكون اختيارًا سديدًا بالنسبة لك، فهو يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بالهاتف ويعرض لك أيقونة الطفل أو صورته الرمزية على خرائط Google، ولذا هو خير معين لك حينما تود الاطمئنان على طفلك والتأكد من أنه وصل بسلامة إلى مدرسته أو منزل صديقه، أو حينما تعجز عن معرفة مكانه، لكن من المؤكد أن هذه الخاصية ستصبح عديمة الجدوى إذا لم يكن هاتفه معه أو كان مغلقًا إلا أنني لا يسعني إلقاء اللوم على Google Family Link.

وعلى الرغم أنه لا يدعم خاصية السياج الجغرافي، فإنني تمكنتُ من وضع دبابيس على كثير من المواقع التي من المفترض أن يتواجد بها الأطفال، كالمنزل، والمدرسة، ومنازل أصدقائهم المُقرَّبين، والمتنزه – كي أسهلُ علي معرفة مكان ابنتي دون الحاجة إلى التدقيق الشديد بالخريطة.

أين الفلاتر؟ – خيبة أملي الكبيرة

ثمة ميزة أخرى لا أستطيع أن أتفهم سبب عدم توفرها؛ لا يوجد فلتر حقيقي للويب بتطبيق Google Family Link، لذا فهو لا يستطيع حجب المواقع التي بها محتوى جنسي صريح إلا عبر جوجل كروم وهو أمر مخيب للآمال بدرجة كبيرة خصوصًا أن التطبيق تابع لشركة تملك أحد متصفحات الويب الأكثر شهرة، أنا حقًا لا أفهم كيف لا يوجد فلتر ويب قابل للتعديل كما هو الحال لدى Qustodio، وBark، وNorton Family جميعهم.

وعوضًا عن ذلك، يقولون إنه يمكنك تفعيل خاصية البحث الآمن على محرك البحث Google ووضع تقييد المحتوى على اليوتيوب  أرى أن هذا أفضل من لا شيء، وإن كان ليس مفيدًا للغاية، أمَّا الخيار الوحيد المتاح أمامي هو إنشاء قائمة بالمواقع المسموح بالدخول إليها، وسيُحظر الدخول إلى بقية المواقع، لكن من المؤسف أنني لا أعرف محتوى كل موقع على حدة خصوصًا أن Google FamilyLink لا يعرض لي قائمة المواقع التي تزورها ابنتي، الأمر الذي كان سيسهل علي تلك الخطوة.

لقطة شاشة لفلاتر Google Family Link الضعيفة جدًا

فلاتر Google Family Link
أفضِّل استخدام تطبيق رقابة أبوية يقوم “بالمهمة الصعبة” نيابة عني، وبه فلاتر آلية فعَّالة لمنع أطفالي من مشاهدة المحتوي غير اللائق، ولقد وجدتُ أن Qustodio يُبلي بلاء حسنًا في إنجاز تلك المهمة كما يضمن استرداد الأموال في غضون 30 يومًا كي يتسنى لك تجربته بنفسك دون مجازفة.

التثبيت8.0

سيتعين على الوالد وطفله أن يُحمِّلا التطبيق على هاتفيهم لتثبيت Google Family Link ، لكن أولًا سيتعين على الوالد فتح التطبيق وإضافة أطفاله إلى حساب Family، ثم سيحتاج الطفل إلى حساب على Google لبدء إعداد التطبيق، ستُرسل دعوة استخدام Google Family Link على البريد الإلكتروني الخاص بحساب الطفل.

لقطة شاشة لدعوة Google Family Link للانضماموالآن افتح هاتف الطفل وتوجه إلى البريد الإلكتروني واختر الانضمام إلى العائلة، أصبح الآن بإمكانك فتح التطبيق وتسجيل الدخول عبر إدخال بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالوالد، سيتوجب عليك الموافقة على منح كافة الصلاحيات الأساسية كصلاحية استخدام نظام تحديد المواقع العالمي، والسماح بالعرض فوق التطبيقات وغيرها من الصلاحيات، وسيبدأ Google Family Link في مراقبة الجهاز فور انتهائك من عملية التثبيت.

سهولة الإستخدام 9.0

لا يسعني إلا أن أعطي كل ذي حقٍّ حقه، وإن كان هناك شيءٌ رائعٌ يُمكنني الإشارة إليه حول Google Family Link فسيكون سهولة استخدامه الواضحة، فكل شيء معروض بوضوح في لوحة التحكم، ولا يُمكن أن يكون إجراء التعديلات على الجدول الزمني، وغلق الهاتف، ومعرفة المكان الجغرافي أسهل من ذلك.

فمثلًا حينما تود ابنتي تحميل تطبيق جديد أو إمهالها وقتًا إضافيًّا، سيأتيني إشعارٌ بذلك على هاتفي يُمكنني الموافقة عليه أو رفضه في نفس اللحظة.

لن أمنح التطبيق العلامة الكاملة نظرًا إلى أن لوحة التحكم متاحة فقط عبر الهواتف، فأنا أفضِّل استخدام حاسوبي للتحقق من هاتف ابنتي والتحكم فيه لأنه خيار يسير علي حينما أكون في مقر عملي حيث لا ينبغي لي أن استخدم هاتفي.

الدعم 4.0

لا يوجد أشخاصٌ حقيقيون للتحدث معهم طلبًا للدعم، أو على الأقل أنا الذي لم أستطع الوصول إلى أحدهم، فقسم المساعدة ما هو إلا قائمة مُفصَّلة بالأسئلة الشائعة للإجابة عن الاستفسارات الأكثر تكرارًا، كما لم أجد أي نافذة للمحادثة أو قسم بطاقات الدعم كما هو الحال لدى Qustodio لطرح أي تساؤلات، فأقصى ما عثرت عليه هو نموذج تقييم لا علاقة له بخدمة العملاء. أؤمن إيمانًا راسخًا بأهمية خدمة دعم العملاء وأجد صعوبة في ترشيح البرامج التي لا توفِّر طريقة سهلة وسريعة عندما أحتاج إلى إجابات على تساؤلاتي، ينطبق ذلك خصوصًا على برامج الرقابة الأبوية لأنني قد أحتاج إلى إجابات فورية لضمان سلامة طفلي وحمايته.

الأسئلة الشائعة

هل يعمل Google Family Link على أنظمة الـ iOS؟

أصدرت شركة Google نسخة من تطبيق Family Link على App Store لأنظمة iOS بدءا من iOS 11.0 فيما أعلى، لكن لا تزال في حاجة إلى حساب Google لتفعيل الحساب وإضافة طفلك إلى حسابك على تطبيق Family.

يُرجى الانتباه أيضًا أن طفلك بإمكانه في أي وقت إنشاء حساب جديد على Google بتاريخ ميلاد وهمي كي يستخدم الإنترنت بحرية مطلقة دون إذنك، ولتجنب هذا، أنصحك بتجربة تطبيق مدفوع للرقابة الأبوية كتطبيق Qustodio، ويُمكنك تجربته قبل الاشتراك به جديًا دون مجازفة مستفيدًا من ضمانه باسترداد الأموال في غضون 30 يومًا.

هل Google Family Linkمجاني حقًّا؟

إن Google Family Link مجاني 100%، فليس به أي مميزات تحتاج إلى ترقيتها ولا مميزات مدفوعة لن تستطيع استخدامها إلا بعد الاشتراك في عضوية، بل يُمكنك استخدام كافة مميزاته إن كان لديك أنت وطفلك حسابٌ Google، لكن من المهم أيضًا إدراك أن مجرد كونه تطبيقًا مجانيًّا لا يعني أنه تطبيق جيد، إذ يُمكنك الحصول على أدوات مراقبة أكثر كفاءة وفعالية بصورة ملحوظة عنه عبر تطبيق مدفوع كتطبيق Qustodio الذي يُمكنك تجربته دون مجازفة مستفيدًا من ضمانه الحقيقي باسترداد الأموال في غضون 30 يومًا.

هل يحجب Google Family Link المحتوى غير اللائق؟

من المؤسف أن Google Family Link لا يوجد به فلتر ويب قابل للتعديل، فهو يعتمد عوضًا عن ذلك على فلاتر مدمجة بكل تطبيق، فمثلًا يحتوي تطبيق اليوتيوب، ومحرك البحث Google، ومتصفح كروم على فلاتر أساسية يُمكنك تفعيلها، لكن كما يذكر Google Family Link على التطبيق – لا شيء مثالي ويُمكن للمحتوى غير اللائق أحيانًا أن يظهر،

ولذا إن كنت تريد أن تُجنِّب أطفالك مشاهدة المواقع الإلكترونية ذات المحتوى الجنسي، ومواقع المخدرات والكحوليات والتحريض على العنف، وغيرها من المواقع، فيُمكنك تجربة Qustodio مجانًا لمدة 30 يومًا ومعرفة أهمية فلتر الويب حقًّا.

هل يُمكنني حجب تطبيقات معينة عبر Google Family Link؟

نعم، فهذه هي أحد المزايا الرئيسية لـ Google Family Link، فهو يُنشئ قائمة بكل التطبيقات المُثبَّتة على جهاز الطفل ويُمكنك من خلالها تحديد مدة زمنية محددة لاستخدام التطبيق أو حظر التطبيق نهائيًا.

هل يحظر Google Family Link تحميل التطبيقات على الهاتف؟

 يُمكن لـ Google Family Link أن يُساعدك في التحكم بالتطبيقات التي يستطيع طفلك تحميلها عبر خيارين اثنين، الخيار الأول هو السماح فقط بتثبيت التطبيقات حسب تقييماتها، والخيار الثاني هو طلب الحصول على إذن قبل تثبيت أي تطبيق على الجهاز.

هل يُمكنني استخدام Google Family Link إن كان سن طفلي فوق الـ 13؟

الإجابة نعم ولا، حيث سيعمل البرنامج فقط إن كنتما، أنت وطفلك، تثقان في بعضكما البعض لأن طفلك في يوم ميلاده الثالث عشر سيتلقى إشعارًا من Google للانفصال عن Google Family Link، وبصفتك أحد الوالدين، ستتلقى أيضًا إشعارا أن طفلك لم يعد تحت إشرافك ولا يُمكنك تغيير الإعدادات لمواصلة استخدام البرنامج.

ولذا أرى أن استخدام تطبيق كـ Qustodio يُعد خيارًا أفضل بكثير للأطفال ذوي الفئات العمرية المختلفة، فهو يحتوي على كافة المميزات التي ستحتاجها للتأكد من أن طفلك لا تلاحقه مضايقات التنمر وليس متورطًا في مشكلة ما، وأفضل ما في التطبيق أنه لا يُمكن إزالته دون الحصول على إذن من الوالد، كما ُيُقدِّم Qustodio ضمان استرداد الأموال في غضون 30 يومًا بحيث تسترد أموالك إن لم تنل مميزات المراقبة رضاك.  

هل يستطيع Google Family Link أن يراقب الرسائل النصية؟

الهدف الرئيسي من أدوات المراقبة لـ Google Family Link هو معرفة مدة استخدام كل تطبيق يوميًا، فلا يوجد إمكانية قراءة الرسائل القصيرة الواردة أو الصادرة، ولا رسائل الواتساب، ولا رسائل تطبيقات المحادثة الأخرى، ولذا إن كنت تريد معرفة الأشخاص الذين يتحدث معهم طفلك وفيما يتحدثون، فأنصحك بشدة بتطبيق Bark، فهو يراقب أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الرسائل النصية القصيرة، كما يمكنك تجربته مجانًا لمدة 7 أيام.

الأسعار 9.5

إن الاعتراض على سعر تطبيق مجاني أمر ليس واقعيًّا، والواقع أنك ستحصد قدر ما تدفع، فمميزات Google Family Link المحدودة لا تستحق حتى الاشتراك المجاني، إذ يسهل تجاوز الحدود الزمنية، كما أن خاصية تحديد المكان الجغرافي لا تدعم السياج الجغرافي، لذا وعلى الرغم أن التطبيق مجاني، فأنت تخاطر مخاطرة حقيقية بالسماح لأطفالك باستخدام الويب دون فلاتر، شخصيًّا، أفضِّل الاشتراك المدفوع مقابل الحصول على مميزات رائعة كأدوات فعَّالة للتحكم في وقت استخدام الجهاز، وفلاتر ويب قابلة للتعديل، وخدمة دعم متاحة طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع.

السطر الآخير

فيما يتعلق بإبقاء أطفالك آمنين على الإنترنت، فلا يسعني توصية Google Family Link، وإن كان لمن المغري استخدامه نظرًا إلى كونه مجانيًّا وسهل الاستخدام، لكنه أبعد ما يكون عن أدوات الرقابة الأبوية الفعَّالة، فلو كان لديك أطفال صغار (يبلغون من العمر 10 سنين أو أقل) يملكون هواتفًا وحواسيبًا لوحية، فبإمكانك استخدام ذاك التطبيق المجاني لإرشادهم إلى إدارة أوقاتهم على أجهزتهم، ويُمكنك كذلك غلق أجهزتهم، والتأكد من أنهم لن يتيهوا في أنحاء المنطقة السكنية.

فليكن في حسبانك أنه إذا كان لأطفالك أدنى معرفة بالمسائل التقنية، فسيصبح البرنامج بلا أي فائدة، فبكل بساطة يُمكنهم إنشاء حساب Google وهمي أو الاستعانة بأصدقائهم أو الإنترنت لإيجاد حيل لتجاوز قيود النظام، أمَّا إن كان لديك أطفالًا أكبر سنًّا، فلا قيمة لـ Google Family Link لأن أي طفل يبلغ من العمر 13 عامًا بإمكانه الانسحاب من ،سلطة الإشراف،

لكنك في النهاية أبًا لأطفال كبار، ونحن نعلم أن هناك مخاطر حقيقية تحيط بشبكة الإنترنت، مخاطر أكثر فسادًا من مواقع الإباحية الصريحة التي لا تستطيع فلاتر البحث الآمن (Safe Search) ولا فلاتر جوجل كروم المحدودة أن تكتشفها، ولذا فأنا لا أشعر بالأمان على أطفالي المراهقين مع ذاك التطبيق، ويُمكنني بكل ثقة أن أقول بعد اختباري لأكثر من 20 تطبيقًا للرقابة الأبوية، إن Qustodio كان هو التطبيق الذي أتاح لي تشكيلة واسعة من مميزات الرقابة الأبوية، خصوصًا أن تكلفته معقولة، ولذا أفضَّل كثيرًا استخدامه دونًا عن باقي البدائل المجانية “الوهمية”. ليس عليك أن تكتفي بتصديق كلامي وحسب: إذ يُمكنك تجربة Qustodio دون مجازفة لمعرفة إن كان يناسب أفراد عائلتك.

راقب أطفالك عبر Google Family Link

المشاركة والدعم

إن WizCase موقع مراجعات محايد يقوم على دعم قرائه، مما يعني أننا قد نربح نسبة من المال إذا قررت الشراء من خلال الروابط التي نضعها على موقعنا، لكنك لن تدفع أي مبلغ إضافي على أي شيء تشتريه من على موقعنا، بل تأتي نسبتنا مباشرة من الجهة المالكة للمنتج.

ادعم WizCase لتساعدنا على تقديم نصائح أمينة ومحايدة. شارك موقعنا مع أصدقائك لتدعمنا!

Google Family Link Review 2021: Free App - But What's the Hidden Cost?

Compatible with:

Google Family Link Overview October 2021

Before I even tested Google Family Link, I had heard mixed reviews from friends. While some said it was the best app they ever installed, others had serious questions and problems with it. I couldn’t rely on what everyone was saying, so I signed up for a free account and installed it on my 12-year-old daughter’s phone.

After using it for a week, I could immediately see the difference between a free parental control app and one with premium features. It confirmed my suspicion that there are things you do want to pay for, and protecting my kids from the web and screen time addiction is one of those things.

Google Family Link has some basic controls, like setting time limits for apps, but it was surprisingly weak with web filters.

With premium parental control apps you can get much more protection for your child. They have all essential tools that family link doesn’t have, like a comprehensive web filter, multiple screen time tools, and some additional excellent monitoring tools.

Warning: Once a child turns 13, Google will give them the option to remove Google Link from their account. If you try and force them to install it on their phones, they can always create a new Google account, and not connect it with your Family account without your knowledge or permission.

Kids can also create a Google account with a fake birthday so it doesn’t have to connect to a parent account. This will give them unrestricted access to the web, without any supervision.

Features5.5

I wasn’t that impressed with the list of features that come with Google Family Link. It seems to me that the parental control tools were designed for families with kids between the ages of 5-10, based on the limited filtering and scheduling tools. Google’s policy is that all kids under the age of 13 must be under a Google Family account in order to create a Gmail account. As a parent, you can then enable Supervision and download the Google Family Link app on their phones. However, Once a child turns 13, they will be given the option to leave the family and manage their own account.

The Dashboard – Can Only Be Viewed On a Smartphone

One of the first features I look at is the parent dashboard. This is where I can see all the data, make changes to the app permissions, lock the phone, and more. Personally, I like having a dashboard that I can access on any device, such as a PC, so I can check in on my daughter’s online activities without needing my phone. Both Bark and Qustodio do very well at this and organize the data in a very impressive and convenient way for PC users.

Unfortunately, unlike the most parental control apps I’ve tested, the Google Family Link dashboard can only be viewed on a smartphone. I find this to be much less comfortable than viewing the data on my PC.

Other than accessibility, I don’t have any issues with the dashboard. It shows me the total time my daughter is on her phone per day, week, month. It breaks down the time by apps, although it doesn’t show me what she’s doing on each app. It has a simple, easy-to-use design, and within a few minutes, I was able to go through it and see how to find the data I needed and set different restrictions.

Google Family Link Dashboard

See how your kids are using their phones

Basic (and not very helpful) Screen Time Tools

Google Family Link has two screen time scheduling options. I can create a daily time allowance, for example, 2 hours of phone time on a school day, and I can set a bedtime. After using the phone for two hours, or after she should be in bed, the phone is supposed to lock. When the phone is locked, there are still some features that are available such as phone calls, which I’m okay with in case she needs to make a phone call.

I found these tools to be lacking. I can limit her phone usage to two hours a day, but there is no option to create a daily schedule — all I can do is set a bedtime for the end of the day.

Family Link screen time limits Setting screen time limits with Google Family Link

If the lack of customization isn’t enough, my daughter said her friends at school showed her a few tricks that help bypass the time restrictions. She told me the trick is to have her friend’s SMS or WhatsApp her links, for YouTube or TikTok and that will bypass the blocks and restrictions. If all else fails, she can always create a new Google account, using a fake birthday, and use that account when her main account is blocked. For proven protection with no such leaks, I recommend using Qustodio, a parental app that not only has all the tools I need, but my kids couldn’t bypass the restrictions.

Breakdown of Daily App Use- Google Should Offer Much More Than That

This is perhaps the most useful feature on the Google Family Link app. Instead of just telling me that my daughter spent hours on her phone (before I set the two-hour limit), it showed me a complete breakdown of how long she used each app. I can look back over the previous few days and even a month to see the average time spent on each app.

It also gives me the option to choose how I want the app to treat each app. I can set a daily time limit, block it completely, or keep it unblocked.

Family Link app limits

Manage all the installed apps on the child’s device

My biggest complaint is that Google Family Link doesn’t give me any additional information about the app usage other than its time. In particular, with Google-owned apps like YouTube and Google Search, it should be able to show me search history or what videos she is watching. This type of data is available on non-Google parental control apps, like Bark, so why can’t Google give it to me as well?

Another example of the lack of data that Google Family Link makes available for parents is the SMS and chat monitoring. These features don’t exist, which I find especially troubling since Google Family Link is geared for younger children. I want to make sure that my kids aren’t getting cyberbullied or getting chat requests from predators or creeps. Qustodio and Bark both do a great job in monitoring chat apps and SMS. You can even test it yourself – Qustodio has a 30-day money-back guarantee, so you can try it and test its features at no risk.

Know Where Your Kids are 24/7 – But No Geofence Option

If your only concern is knowing where your kids are at all times, then the free Google Family Link is a good solution for you. It accesses the phone’s GPS and displays the child’s icon or avatar on a Google Map. It’s helpful when you want to check-in and make sure that they made it to school or their friend’s house, or in case you can’t find them. Of course, if they turned off their phone or didn’t take it with them, this feature won’t help, but I can’t blame that on the Google Family Link.

While it doesn’t have a Geofence option, I was able to set pins in several locations where the kids should be, such as home, school, best friends house, and park – which makes it easier for me to see where my daughter is without really focusing on the map.

Where are the Filters – The Biggest Disappointment

This is another missing feature that I can’t understand. There is no real web filter on the Google Family Link. For a company that owns one of the most popular web browsers, the fact that all it does is try to block sexually explicit sites on Chrome is extremely disappointing. I just don’t understand how there is no customizable web filter, like Qustodio, Bark, and Norton Family all offer.

Instead, it says that you can turn on SafeSearch for Google searches and Restricted Mode for YouTube. I guess this is better than nothing, but it’s not very helpful. The only other option is for me to create a list of acceptable websites, and everything else will be blocked. Unfortunately, I don’t know every website, especially since Google Family Link doesn’t show me a list of the websites that my daughter visits, which at least would be helpful in getting started.

Family Link filters

The Google Family Link filters
I would rather use a parental control app that does the “hard work” for me and has automatic filters in place to prevent my children from inappropriate content. I found the Qustodio does a great job at this and even has a 30 money-back guarantee so you can test it for yourself at no risk. 

Installation8.0

To install Google Family Link, both the parent and child will need to download the app to their smartphone. First, the parent will need to open the app and add each child to the family. The child will need a Google account for the set-up. An invitation to use Google Family Link will be sent to the child’s email account.

Google Family Link installationNow, open the child’s phone and open the email and choose to join the family. Now you can open the app and log in using the parent’s credentials. You will have to accept all the standard permissions, such as access to GPS, display over apps, etc., and when you’re done, Google Family Link will start monitoring the device.

Ease of Use9.0

I have to give credit where it’s due, and if there is something nice I can say about the Google Family Link is that it’s very easy to use. Everything is clearly laid out in the dashboard, and making changes to the time schedule, locking the device, finding the geolocation couldn’t be easier.

When my daughter wants to download a new app or request additional time, I receive a notification on my phone, and I can approve it or deny it instantly.

The only reason I’m not giving the app a perfect score is that the dashboard is only available on mobile devices, and I prefer the option to check-in and manage my daughter’s phone from my computer, which is more convenient when I’m at work and shouldn’t be looking at my phone.

Support 4.0

There is no real support to speak of, or at least not that I could find. The Help section is a detailed FAQ with articles that give answers to popular questions. I couldn’t find a chat box or ticket system like Qustodio has, to submit any questions. The closest I found was a Feedback form, which isn’t really geared for customer support. I’m a big believer in customer support and have a hard time recommending a software that doesn’t have a convenient and quick way for me to get answers to my questions. This is especially true for a parental control app, where I might need to get answers quickly, for the safety and protection of my child.

FAQ

Does Google Family Link work with iOS?

Google released a Family Link app for iOs, available in the App Store, that works on iOS 11.0 and higher. You will still need a Google account to activate the account and add your child to your Family.

Please note that your kids can always create a new google account with a fake birthday so they will get full access to the web without your permission. To prevent this situation, I suggest you try a premium parental control app like Qustodio. You can even test it risk-free before you commit with its 30 days money-back guarantee.

Is Google Family Link really free?

Google Family Link is 100% free. There are no feature upgrades or premium features that you can access with a membership. All you need is a Google account for you and your child, and you can use all its features. However, it’s important to note that just because it’s free doesn’t mean it’s good. You’ll get much better monitoring tools and filters with a premium app like Qustodio, which you can try at no risk with their proven 30-day money back guarantee.

Does Google Family Link block inappropriate content?

Unfortunately, Google Family Link doesn’t have a customizable web filter. Instead, it relies on the filters that are built-in to each app. For example, YouTube, Google Search, and Chrome all have a basic filter that you can turn on, but as Google Family Link states on the app – nothing is perfect and inappropriate content can sometimes be seen.

If you want to prevent your children from viewing websites that have sex, drugs, alcohol, glorified violence, and more, try Qustodio free for 30 days and see what a real web filter is like.

Can I use Google Family Link to block specific apps?

Yes. This is one of the main benefits of Google Family Link, It will create a list of every app on the child’s device, and you can choose to set a time limit or completely block each one.

Does Google Family Link block apps from being downloaded to the phone?

There are two ways that Google Family Link can help you control which apps your kids download. The first option is to only allow app installations based on the app ratings. The second choice is to require permission before any app is installed on the device.

Can I use Google Family Link if my child is over 13?

The answer is yes and no, but it will only work if there is trust between you and your child. On their 13th birthday, the child will receive a notification from Google that they can disconnect Google Family Link. As a parent, you will get a notification that your child is no longer under supervision, and you can’t change the setting to keep the app running.

Using an app like Qustodio is a much better option for kids of all ages. It has all the features that you need to make sure your child isn’t getting in trouble or being cyberbullied. Best of all, the app can’t be removed without parental permission. Qustodio has a 30-day money-back guarantee that you can take advantage of if you’re not satisfied with the monitoring features.

Can Google Family Link monitor text messages?

The Google Family Link monitoring tools only focus on how long each app is being used per day. There is no option to view incoming or outgoing SMS, WhatsApp, or other chat app messages. If you want to see who your kids are chatting with, and what they’re saying, I strongly recommend Bark. It monitors all the top social media, email, and SMS apps, and you can try it free for 7 days.

Pricing 9.5

It’s hard to really complain about the price of a free app, but the truth is that you get what you pay for. The few features that Google Family Link has aren’t worth the free subscription. The time restrictions are easily bypassed and the geo-locator doesn’t include a geofence option. So while the app is free, you have the real-life cost of allowing your kids unfiltered access to the web. I’d rather pay for a subscription and get great features like screen time management tools that work, custom web filters, and 24/7 customer support.

Google Family Link offers the following plans

Bottom Line

I can’t recommend Google family link in terms of keeping my kids safe online. It’s tempting to use it since it’s free and user-friendly, but it’s far from being an effective parental control tool. If you have small kids (10 and younger) that have a phone or tablet, you can use the free app to teach them about budgeting their screen time, locking their device, and making sure they aren’t wandering the neighborhood getting lost.

Just keep in mind that if they are even the least bit tech savvy, the software is pretty useless. All your child needs to do is create a fake Google account or find out ways to beat the system through their friends or online. With older kids, Google Family Link has no value since a 13-year-old child can just opt out of the supervision.

As a parent of older kids, I know that there are real dangers online, even worse than sexually explicit websites, that SafeSearch and limited Chrome filters won’t catch. Therefore, it didn’t give me peace of mind with my teens. Instead, after testing more than 20 parental control apps, I can confidently say that Qustodio was the app that gave me a full range of parental control features. For such an affordable price, I much prefer it over other free “fake” solutions. You don’t have to take my word for it: try Qustodio at no risk and see if it’s good for your family.

Monitor your Kids with Google Family Link

Share & Support

WizCase is an independent review site. We are reader-supported so we may receive a commission when you buy through links on our site. You do not pay extra for anything you buy on our site — our commission comes directly from the product owner.

Support WizCase to help us guarantee honest and unbiased advice. Share our site to support us!