تحميل Adobe Illustrator مجانًا - أحدث نسخة في 2021

Adobe Illustrator
25.0.01
ويندوز, ماك
مجانًا
Adobe
377,707
محرر صور
كتبه: محمد مجاهد آخر التحديثات: أكتوبر 21, 2021

Adobe Illustrator برنامج رائع لإنشاء وتعديل وإنتاج الرسوميات الشعاعية التي يُمكن التحكم في مقاسها. قد يبدو برنامج Illustrator للوهلة الأول برنامجًا في غاية التعقيد لكنه يمتلك ورشة عمل بأدوات كثيرة، كما يُمكنك الاستعانة بالفيديوهات التعليمية والشروحات للتعرف على خيارات البرنامج المتنوعة وتخصيص شرائط أدواتك لعرض الأدوات التي تستخدمها.

يُمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج Illustrator إمَّا بتحميل التطبيق منفردًا وإمَّا عبر Adobe Creative Cloud الذي سيتيح لك كذلك تجربة بقية منتجات Adobe مجَّانًا مثل InDesign، وPhotoshop، وPremiere Pro.

حمل Adobe Illustrator مجانًا!

كيفية تحميل وتثبيت Adobe Illustratorمجانًا

  1. اضغط على زر التحميل (Download) الموجود بالشريط الجانبيوستفتح صفحة تحميل Adobe Illustrator في نافذة جديدة.
  2. سيظهر أمامك خياران، فاضغط على زر بدء التجربة المجانية (Start Free Trial) الموجود داخل مربع Illustrator. نسخة تجريبية مجانية من Adobe Illustrator
  3. سيتعين عليك إدخال بيانات الدفع الخاصة بك مع العلم أنه لن يتم خصم أي رسوم منك. أدخِل بريدك الإلكتروني للبدء ثم اضغط استمرار (Continue).
    Screenshot of 7-day free trial
  4. أدخِّل بيانات بطاقتك الائتمانية أو بيانات حسابك على بايبال ثم اضغط على زر الموافقة والاشتراك (Agree and Subscribe).
  5. بريدك الإلكتروني الذي أدخلته بالأعلى سيكون هو اسم المستخدم الخاص بك على Adobe. الآن يُمكنك تعيين كلمة المرور الخاصة بك، وبعدئذ يُمكنك الضغط على استمرار (Continue).
  6. ستفتح صفحة تحميل تطبيق Adobe، فاعثر على Illustrator ثم اضغط على زر تحميل (Download) وسيبدأ تحميل برنامج التثبيت على حاسوبك.
  7. افتح الملف بعد اكتمال تحميله على حاسوبك لبدء مساعد التثبيت.
  8. أدخِل كلمة المرور الخاصة بك ثم اضغط استمرار (Continue) وستبدأ عملية التثبيت، وبينما تجري عملية تثبيت البرنامج، فبوسعك الإجابة على استبيان يتضمن أسئلة عن وظيفتك والهدف من استخدام Illustrator، وإن لم تكن ترغب في الإجابة عن هذه الأسئلة، فيُمكنك الضغط على زر تخطي الأسئلة (Skip Question).
  9. سيفتح Illustrator فور اكتمال عملية التثبيت.

حمل Adobe Illustrator مجانًا!

نظرة عامة على Adobe Illustrator

Illustrator هو البرنامج الرائد في تصميم الرسوميات الشعاعية. إن أهم ما يُميِّز الرسوميات الشعاعية خلافًا لرسومات البيكسل هو أنَّ بإمكانك تكبير حجم الصورة دون المساس بجودتها أو التأثير عليها

لهذا أصبحت هي الخيار الأول لتصميم الشعارات، والأيقونات، والأشكال المختلفة من النصوص.

يُمكن استخدام Illustrator في الوقت الحالي على أجهزة الحواسيب، والويندوز، والآيباد، كما يشتمل البرنامج على عدد كبير من المميزات والوظائف بالإضافة إلى أداة الرسم.

إن Illustrator هو أحد تطبيقات Adobe Creative Cloud، وكما وضحتُ من قَبل، يُمكنك تحميله لوحده أو مع حزمة تطبيقات Adobe كلهايتوافق البرنامج مع بقية برامج Adobe، مثل InDesign، وPremiere Pro، وLightroom، وAcrobat Pro DC.

مميزات Adobe Illustrator

تعمل شركة Adobe على تحديث مميزات Illustrator من حين إلى آخر لتواكب متطلبات واحتياجات المصممين، ومن الأمثلة على أحدث المميزات المستجدة:

  • تدقيق النصوص إملائيًّا فور إضافتها إلى تصميماتك.
  • قسم الخصائص أصبح استخدامه أكثر سهولة
  • تقليل عدد نقاط الإرتساء لتسهيل إنشاء المسارات
  • إمكانية تغيير حجم نقاط الإرتساء
  • إضافة أداة Puppet Warp
  • زيادة انسجام وتوافق البرنامج على أجهزة الآيباد

هذه الإضافات الجديدة مجتمعة إلى جانب تشكيلة أدوات الرسم المتميزة والدقيقة هي ما جعلت Adobe Illustrator البرنامج الرائد والأكثر استخدامًا بين مصممي الرسومات الشعاعية.

استخدم الطبقات أثناء العمل على تصميم أعمالك

إذا لم تستخدم خاصية الطبقات من قَبل، فتخيَّل أن كل طبقة عبارة عن ورقة منفصلة، وأنت بدورك تضعهم فوق بعض لتخرج في النهاية بصورة مكتملة تجمعهم.

Layers Illustrator

خصص لكل طبقة اسمًا – حتى تتمكن من العثور عليها بكل سهولة

يوجد مميزات كثيرة لتصميم أعمالك على Illustator عبر خاصية الطبقات، فأولًا، يُمكنك إضافة الألوان، والظلال، والتأثيرات البصرية الأخرى لعنصر بعينه دون المساس أو تغيير أي طبقة أخرى، كما يُمكنك إعادة ترتيب الطبقات حتى لا تتوارى طبقة وراء طبقة أخرى.

6 أنواع من الأدوات

إن كانت لك تجربة سابقة مع استخدام أحد برامج Adobe للتصميم، مثل Photoshop ، أو InDesign، فلن تتفاجأ من أن Illustrator كذلك يشتمل على مجموعة واسعة من الأدوات الاحترافية. الأدوات تندرج تحت 6 أصناف:

  1. التحديد: يوجد 6 أدوات تحديد تُمكِّنك من الإمساك بطبقة أو عنصر ما لتحريكه، أو لتغيير موضعه أو حجمه، أو لقصه، أو لدمجه مع عناصر أخرى في طبقة واحدة.
  2. الرسم: يُمكنك استخدام هذه الأدوات لرسم أشكال أو خطوط يدويًّا أثناء العمل على تصميماتك. يوجد أشكال مختلفة جاهزة، مثل الدائرة، والمربع، والمضلع، والمستطيل، أو يُمكنك التقاط قلم والرسم به. يوجد كذلك أدوات أكثر احترافية لتُسهِّل عليك إنشاء المخططات، والرسوم البيانية، وأشكال الرموز الأخرى.
  3. الكتابة: يُمكنك استخدام هذه الأدوات عندما تود إضافة نصوص إلى تصميماتك.
  4. الطلاء: يُمكنك إضافة ألوان متدرجة، أو قد تبدو أعمالك في هيئة أفضل إذا استخدمت أداة التدرج Mesh 3D. ما ذكرته هو بعض الأمثلة على الخيارات المتاحة داخل أدوات الطلاء.
  5. التعديل: إن أحد المميزات الرائعة في Illustrator هو إمكانية إجراء تعديلات على التصميم دون المساس بجودة الملف الأصلي، فمثلًا يُمكنك تدوير طبقة من الطبقات أو إضافة تأثير المرآة عليها، أو لفها، أو تغيير حجمها، أو التحكم في مقاساتها، وذلك ليس إلا بعضًا مما يمكنك فعله. إذا لم تُعجبك التعديلات التي أجريتها، فبإمكانها التراجع عنها والعودة إلى الهيئة الأولى.
  6. التنقل: يُمكنك استخدام أداة Hand لتدوير وتحريك منظور أي عنصر من العناصر دون تحريك العنصر ذات نفسه من مكانه. يوجد كذلك أداة العدسة المكبرة التي تتيح لك تقريب وتصغير الصورة كي تُلقي نظرة على عملك من منظور مختلف.

كما يوجد إمكانية تخصيص ورشة العمل الخاصة بك كي تظهر أمامك الأدوات التي تستخدمها في أغلب الأحيان بدلًا من البحث عنها في كل مرة. يُمكنك أيضًا إنشاء اختصارات أو مفاتيح سريعة مُخصصة لأدوات بعينها على لوحة المفاتيح الخاصة بك.

يوجد مئات الأدوات المُرتَّبة ضمن 6 أنواع، ولهذا قد يتطلب احتراف استخدامهم بعض الوقت منك. والأجمل من كل ذلك، أن Adobe يُقدِّم شروحات نصية وعبر الفيديو لمساعدة المبتدئين على تعلم طريقة استخدام كل أداة.

إنشاء الأشكال

إذا كنت ستُصمم شعارات أو أيقونة أو حتى ملصقات أو منشورات، فإن خاصية إنشاء الأشكال لمهارة أساسية بالنسبة لك. يوجد طرق عدة لإنشاء الأشكال عبر أدوات الرسم. أولهم عبر الضغط على أحد الأقلام أو أدوات التحديد ورسم الشكل يدويًّا.

Illustrator Shape Tool

يُمكنك بكل سهولة إنشاء أشكال رائعة

يُمكنك كذلك استخدام أدوات الأشكال. اضغط على الشكل الذي ترغب في رسمه ثم حرِّك الماوس الخاص بك لورشة العمل واضغط على زر الماوس حيثما تريد أن يتمركز الشكل. يُمكنك كذلك الضغط باستمرار على زر الماوس وسحب الشكل كي تتحكم كاملًا في مقاس وأبعاد الشكل. إذا كنت سترسم شكل النجمة أو شكلًا مُضلعًا، ستنبثق لك نافذة ويُمكنك من خلالها إدخال عدد الجوانب أو النقاط التي تريدها في الشكل. بمجرد ظهور الشكل أمامك، يُمكنك تعديل حجمه وتحريكه وتلوينه وإضافة الظلال عليه وكذلك الأنماط ليخرج في أفضل حلية له.

إنشاء المسارات عبر أداة القلم (Pen)

كما ذكرت في بداية المراجعة، فإن أداة القلم (Pen) هي من أوائل الأدوات التي أضيفت إلى Illustartor وكانت حينها في عام 1987 شيئًا غير مسبوق، لكن الخبر السار هو أن أداة القلم (Pen) تطورَّت مع التقدم التكنولوجي. لا تخلط بينه وبين أداة الفُرش (Paintbrush) أو أداة القلم الرصاص (Pencil) واللذان يرسمان عند سحبهما.

Pen Tool

إنشاء نقاط الارتساء والمسارات عبر أداة القلم (Pen)

يُمكنك عبر أداة القلم (Pen) رسم خط مستقيم أو منحنى على شكل قوس، أو ما يعرف بالحلقات. أول وآخر الحلقة يُطلق عليه اسم النقطة أو نقطة الارتساء، مثلها مثل دبابيس الضغط التي تُثبِّت الحلقات في مكانها. يُمكنك التعديل على شكل الحلقة دون تغيير موضع نقطة الارتساء عبر سحب الحلقة. إذا كنت ترغب في إنشاء أشكال أكثر تعقيدًا، فيُمكنك إضافة نقاط ارتساء أخرى حول الحلقة كي تتمكن من تحريك الحلقات كما تريد.

طرق متعددة لإضافة الألوان إلى التصميم

إن إضافة لون إلى تصميمك خطوة مهمة لإنشاء تصاميم جذَّابة للأعين. يُتيح Illustrator لك إضافة نماذج ألوان RGB و CMYK. يُمكنك تحديد نموذجك المُفضَّل عبر الضغط على زر الصورة (Image) من شريط القائمة ثم تحديد الوضع (Mode). وبعد أن تنتهي من تحديد النموذج المُفضَّل لك، يُمكنك استخدام أداة تحديد اللون لتختار لونًا. من الأمثلة على الخيارات الأخرى:

  • حوامل العينات (Swatches): افتح لوحة حوامل العينات واحفظ ألوانك المُفضَّلة أو أنشئ مجموعة من الألوان، وهذه الطريقة مفيدة للغاية عند إنشاء تصاميم العلامات التجارية التي تستخدم نفس الألوان في كافة تصاميمها.

Color swatches - Illustrator

التدرجات (Gradients): يُمكنك دمج عدة ألوان مع بعضهم البعض لتصنع تدرجًا طبيعيًّا بين الألوان الساطعة والغامقة أو العكس. يوجد نماذج مختلفة من تدرجات الألوان، فمثلًا يُمكنك تدريج الألوان من اليمين إلى الشمال، والشمال إلى اليمين، أو على هيئة دوامة أو مُعيَّن.

Color swatches - Illustrator

حمِّل النسخة التجريبية المجَّانية من Illustrator اليوم

إنشاء اللوحات الفنية

وجدتُ أداة اللوحة الفنية في غاية النفع لتصميم أفكاري الإبداعية وتنظيمها.

أداة اللوحات الفنية تتيح للمصممين إمكانية رؤية كيف ستبدو أعمالهم على مختلف المنصات حسب الشاشة أو منطقة العرض. يُمكنك مثلًا الاختيار من بين منصات مُحددة مثل الآيفون أو الآيباد أو شاشة لابتوب بمقاس 15 إنش، أو يُمكنك تعيين حجم الشاشة بنفسك.

يُمكنك إضافة حتى 1000 لوحة فنية داخل كل مشروع، ويُمكنك كذلك قص الصور أو إضافة عناصر مختلفة لكل واحدة منهم. أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لأداة اللوحة الفنية هو إنشاء القصص المصورة، أو العناصر، أو النماذج التي يُمكنك تحريكها، و ملفات الـ PDF متعددة الصفح، وطباعة المنشورات بمقاسات مختلفة.

أنماط الرسوم الآلية

يُمكنك إضافة تأثيرات مذهلة إلى أي عنصر بضغطة زر واحدة عبر خاصية أنماط الرسوم (Graphic Styles)، فمثلًا يُمكنك إضافة ظل خلفي بسيط إلى ما هو أكثر تعقيدًا كضربات الفرشاة متعددة الطبقات التي تُضفي للعنصر توهجًا داخليًا، وتوهجًا خارجيًّا، ومستوى شفافية أقل، وخطوط ناعمة.

يُمكنك إضافة أنماط جاهزة أو التعديل عليها عبر تحريك شريط التحريك لزيادة أو تخفيف حدة كل نمط.

إنشاء اختصارات لوحة المفاتيح

ما أحبه في Illustrator هو أنه يدعم اختصارات لوحة المفاتيح التي تُسهِّل علي الوصول إلى أدواتي المُفضَّلة. أشهر اختصارات الأدوات: أداة Lasso (Shift + Q)، وأداة Pen (Shift +P)، وأداة Type (Shift +T)، واختصارات الوظائف مثل : إضافة نقطة إرتساء (Shift + +) وإزالة نقطة الإرتساء (Shift + -). Illustrator يُتيح لك كذلك التعديل على الاختصارات كي تختار المفاتيح التي يسهل عليك تذكرها أو لتعيين اختصار لوظيفة أو أداة ليس لها حاليًّا اختصار.

واجهة المستخدم

تتميز واجهة مستخدم Illustrator بالبساطة مثل واجهة مستخدم Photoshop وInDesign، إذ تتكون من خلفية بلون رمادي داكن مع أدوات التحديد بالجانب الأيسر. بينما على الجانب الأيمن، ستجد أدوات ورشة العمل مثل أداة لوحة الألوان، والطبقات، ولوحات الخصائص.

Illustrator Interface

نظرة سريعة على ورشة عمل Illustrator الأصلية

يُقدِّم Illustrator لك ورش عمل مختلفة ومتعددة لتختار من بينهم. يعتمد البرنامج على تقنيات ذكية ستُحدد لك تلقائيًّا ورشة العمل حسب طبيعة عملك، حتى تتمكن بكل سهولة وبساطة من العثور على الأدوات الي تحتاجها.

Illustrator يُتيح لك إمكانية التعديل على ورشة العمل إذا لم تُعجبك الهيئة المُحددة مسبقًا، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى الأدوات أو العناصر التي تستخدمها كثيرًا. يُمكنك إمَّا العمل داخل نوافذ ورش العمل في مكانها أو سحبهم من مكانهم ونقلهم إلى أي مكان يُناسبك أكثر.

سهولة الاستخدام

إن Illustrator ليس برنامجًا يُمكن لأي أحد أن يفتحه ويبدأ في استخدامه بكل بساطة مع كل هذه الأدوات المتطورة والتقنيات المُعقَّدة، الأمر أشبه بمنحى التعليم الحاد؛ فإن كان لديك خلفية مسبقة عن تصميم الرسومات، ستجد سهولة أكبر في احتراف الأدوات المهمة بالنسبة لك.

والجميلُ في Illustrator أنه يُقدِّم العديد من الفيديوهات التعليمية النصية وعبر الفيديو التي تُوضِّح لك تحديدًا كيفية استخدام كل أداة من الأدوات، كما أنَّ هذه الشروحات تشتمل على محتوى يُمكن تحميله حتى تتبع التعليمات خطوة بخطوة وتتأكد من أنك قد فهمت كل شيء نظرًا إلى أن الشروحات تستخدم لقطات حقيقية من البرنامج.

بمجرد تعلمك استخدام كل أداة من الأدوات، أو حتى تلك الأدوات الضرورية بالنسبة لمشروعك، ستجد Illustrator بسيطًا للغاية وستتمكن حتى من احتراف التقنيات الأكثر تعقيدًا بكل سهولة.

تصدير أعمالك

عند انتهائك من تصميم لوحاتك الفنية، يُمكنك تصديرهم على هيئة مجموعة صيغ مختلفة للرسوميات الشعاعية، وأشهرهم: VML، وEPS، وWMF، وSVG، وPDF.

كما يُمكنك تصدير الملفات على هيئة صيغة DWG، وTGA، وPNG، وTIFF، وDXF، وBMP، وSWF، وPSD، وJPEG، وEMF، وGIF، وPCT، وTXT

الأجهزة المحمولة (الآيباد)

إن تطبيق Illustrator على الآيباد أفضل وأحسن تطبيق رسوميات شعاعية لأي جهاز لوحي. لا تحتاج إلى إنشاء حساب منفصل لاستخدام التطبيق على الآيباد، إذ كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك على Illustrator أو Creative Cloud، وستتمكن فورًا من الوصول إلى كافة مشاريعك.

هيئة ورشة العمل مختلفة قليلًا عن نسخة البرنامج على الحاسوب المكتبي، ولهذا قد يتطلب بعض الوقت منك حتى تعتاد على الاختلاف.

احصل على Adobe Illustrator اليوم

كيفية إزالة تثبيت Adobe Illustrator

إذا قضيت غرضك من Illustrator، فبوسعك إزالته تمامًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر بضع خطوات بسيطة. وإن كنت لا تزال في حاجة إلى برنامج لتعديل الصور والرسوميات الشعاعية، فإليك بدائل مجانية بالأسفل.

  1. اكتب في شريط البحث الخاص بويندوز إضافة أو إزالة البرامج (Add or Remove Programs) ثم اضغط على زر إدخال (Enter).
  2. اعثر على Adobe Illustrator في قائمة البرامج المثبتة على حاسوبك ثم اضغط على زر إزالة التثبيت (Uninstall). قم بإلغاء تثبيت Adobe Illustrator
  3. سيفتح أمامك Adobe Creative Cloud لسؤالك عما إذا كنت ترغب في حفظ إعداداتك، ويُمكنك حذفها إن لم تكن تنوي تحميله مجددًا فيما بعد.
  4. ستتم إزالة تثبيت Illustrator عبر تطبيق Creative Cloud.

كيفية إلغاء حسابك على Adobe Illustrator

سيتعين عليك إلغاء حسابك على Adobe قبل انتهاء الفترة التجريبية المجانية وإلا سيتم خصم رسوم الاشتراك السنوي تلقائيًّا منك. اتَّبع الخطوات التالية لإلغاء حسابك.

  1. سجِّل الدخول إلى حسابك على Adobe.
  2. اضغط على خيار الباقات (Plans) بشريط القائمة.
  3. اضغط على خيار إدارة الباقات (Manage Plans).
  4. اضغط على زر إلغاء الباقة (Cancel Plan). قم بإلغاء برنامج Adobe Illustrator
  5. سيطرح Adobe عليك عدة أسئلة حول سبب إلغاء الاشتراك وسيسألك عما إذا كنت ترغب في تغيير الباقة. اضغط على زر التأكيد (Confirm) بأسفل الصفحة لإكمال عملية الإلغاء.

بدائل مجانية لـ Adobe Illustrator

  • GIMP: إنه برنامج مجاني مفتوح المصدر لتحرير الصور ويحتوي على أغلب الأدوات اللازمة لإنشاء وتعديل الرسوميات الشعاعية التي يُمكن التحكم في مقاسها، كما يُمكنك من خلاله إنشاء لوازم التسويق أو المنشورات الدعائية أو صور تصميمات المواقع الإلكترونية لكونه يحتوي على مجموعة من الخطوط وخيارات التصميم.
  • CorelDRAW Graphic Suite: بلا شك أن CorelDRAW Graphics Suite يحتوي على كافة الأدوات الي ستحتاجها لإنشاء أعمال التصميم الجرافيكي بجودة عالية لأنه عبارة عن حزمة تتكون من 6 تطبيقات مختلفة لتعديل الصور، ورغم أنه ليس مجانيًّا بالكامل، فسأخبرك بطريقة الحصول عليه مجَّانًا لفترة محدودة.

حمل Adobe Illustrator مجانًا!

الأسئلة الشائعة

هل Adobe Illustrator مجاني؟

اتَّبع الخطوات المذكورة بالأعلى، وسأُبيِّنُ لك طريقة الحصول على فترة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام لاستخدام Adobe Illustrator، لكن من المؤسف أنك ستحتاج إلى الاشتراك به إن كنت ترغب في استخدامه لمدة أطول من ذلك.

ما الذي سيحدث عند انتهاء فترة Adobe Illustrator المجانية التي مدتها 7 أيام؟

سيتم خصم رسوم الاشتراك السنوي منك تلقائيًّا إن لم تُلغي حسابك على Adobe، لذا أنصحك بضبط منبهك أو تعيين تذكير على التقويم لتنبيهك بموعد الإلغاء مع العلم أنك إذا ألغيت حسابك فلن تتمكن من استخدام Illustrator بعدها.

هل Adobe Illustrator آمن؟

طالما أنك حمَّلت البرنامج من موقع Adobe الرسمي، فأنت في مأمن من الوقوع في مشاكل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس، لذا أنصحك بتجنب مواقع تحميل “نسخة مكركة من Illustrator” لأنها غالبًا ما تكون مُلغَّمة بأنواع مختلفة من برامج التتبع الخبيثة.

ما الفرق بين Adobe Illustrator وPhotoshop؟

الفارق الأكبر هو أن Photoshop يعتمد على وحدات البكسل لتعديل وإنشاء الصور، بينما يعتمد Illustrator على أدوات تعمل على الرسوميات الشعاعية، ومعنى ذلك أنك إذا كبَّرت صورة على الفوتوشوب فستجد أن وحدات البكسل تبهت ألوانها، بينما تتميز الرسوميات الشعاعية بإمكانية تكبيرها دون أن تنخفض جودة العمل.

زيارة موقع الويب Adobe Illustrator

المشاركة والدعم

WizCase موقع مراجعات محايد يعتمد على دعم قرائه، مما يعني أننا قد نربح نسبة من المال إذا قررت الشراء عبر الروابط التي نضعها على موقعنا، لكنك لن تدفع أي رسوم إضافية على أي شيء تشتريه عبر موقعنا، فنحن نحصل على نسبتنا مباشرةً من الشركة المالكة للمنتج.

Adobe Illustrator Download for Free - 2022 Latest Version

Adobe Illustrator
25.0.01
Windows, Mac
Free
Adobe
393,556
Image Editor

Save up to 71% with this limited-time Black Friday offer! Adobe is dropping the price of Illustrator. Teachers and students can claim the biggest discount, while all Individual and Team packages will save between 25% – 40% off the regular price. See complete details here.

*Limited time offer is only valid until November 25, 2022
**Offer varies based on location and currency

Adobe Illustrator is a great software for creating, editing, and producing scalable vector-based images. At first glance, Illustrator can look very intimidating, as the workstation is packed with tools. You can use the video tutorials to get familiar with the different options and then customize your toolbars only to display the ones you use.

You can download a free trial of Illustrator through the Adobe Creative Cloud, which will also give you the option for free trial access to other Adobe products, like InDesign, Photoshop, and Premiere Pro.

Follow the instructions below and I’ll show you how to download it free for 7 days.

Download Adobe Illustrator for Free!

How to Download and Install Adobe Illustrator for Free

      1. Click here to go directly to the official Adobe Illustrator download page.
      2. Click on the Free Trial tab on the menu at the top of the page.
      3. Adobe will give you two options:
        • Download Illustrator, which includes 100 GB of storage, a portfolio website, and premium fonts.
        • Download the entire Creative Cloud app collection, which includes over 20 programs, such as Photoshop, InDesign, Premiere Pro, and more.Choose your preferred package and click the Start Free Trial button. I’m only downloading Illustrator for this example, but the instructions are the same in both cases.
      1. Enter your email address. and the payment method page will open. Even though Adobe won’t charge you until the end of your 7-day free trial, you need to either enter your credit card number or PayPal account to continue.
      2. If you have an account, you can log in now. Otherwise, create a secure password and press the Continue button.
      3. Adobe will confirm that your credit card or PayPal information is correct, and then the setup wizard file will automatically download to your computer.
      4. When the file download is complete, open the file and enter your password in the proper field.
      5. Creative Cloud will install on your computer.
      6. Once the Creative Cloud is complete, it will begin installing Illustrator on your computer. If you chose to download all 20+ apps, they would begin installing one at a time.

Download Adobe Illustrator for Free!

Adobe Illustrator Overview

Illustrator is the leading vector-based graphic design software. The advantage of working with vectors, as opposed to pixels, is that you can increase the size of the graphic without distorting it or harming the quality.

It has become the industry standard for logo design, icons, and styling different types of text.

These days, Illustrator can be used on PC, Windows, and iPads, and has many more features and functions, although the drawing tool is still there.

Illustrator is part of the Adobe Creative Cloud. As mentioned in the tutorial above, you can download it as a standalone app or together with the entire bundle of Adobe apps. It is compatible with other Adobe programs, like InDesign, Premiere Pro, Lightroom, and Acrobat Pro DC.

Adobe Illustrator Features

Adobe frequently updates the Illustrator features to keep up with the demand and needs of graphic designers. Some of the most recent updates include:

  • Automatic spell check when adding copy to your design.
  • A more intuitive Properties section
  • Reducing the number of anchor points to make it easier to create a path
  • Adding custom sizing for anchor points
  • Addition of the Puppet Warp tool
  • Improved compatibility with the iPad

These updates, combined with the excellent selection of precision drawing tools, continue to make Adobe Illustrator the leader among graphic designers working with vector-based images.

Use Layers When Working on Your Design

If you’ve never worked with layers, you can imagine each layer is a separate card, and you’re stacking one on top of another to create a final picture.

Layers IllustratorGive each layer a name – so you can find it quickly

There are many benefits to working with layers when creating a design in Illustrator. For starters, it allows you to add colors, shadows, and other visual effects to a specific object without it affecting or altering the other layers. You can also rearrange the order of the layers so nothing is hidden behind a different layer.

Six Types of Tools

If you’ve ever used other Adobe design software, like Photoshop or InDesign, it shouldn’t come as a surprise that Illustrator also has a wide variety of professional-grade tools. These are broken up into six categories:

  1. Select: There are six selection tools that allow you to grab onto a layer or object and move it, change its position, resize, cut, or group objects into a single layer.
  2. Draw: Use these tools when you want to create freehand shapes or lines on your work design. There are different shapes, such as circle, square, polygon, and rectangle, or take a pen and draw. The more advanced tools make it easy to create charts, graphs, and different kinds of symbols.
  3. Type: Use these tools when you want to add text to your design.
  4. Paint: Add a gradient design, or perhaps the design will look better with the Mesh 3D gradient tool. These are just some of the options available through the Paint tools.
  5. Modify: Making modifications to your design without damaging the original is one of the coolest features in Illustrator. Take a layer and rotate it, mirror it, twirl it, resize it, or change the dimensions are just some of the creative changes you can make. If you don’t like the modifications, just delete them, and go back to the original object
  6. Navigate: You can use the hand tool to rotate or move the view of an object without moving the object itself. There is also a magnifying glass so you can zoom in and out to get a different perspective on the work.

There is the option to customize your workspace to display the tools you’re using most often to save yourself from searching for them all the time. You can also set up shortcuts or hotkeys on your keyboard to launch specific tools.

There are hundreds of tools within these six categories, and it can take some time to learn to use them all properly. To their credit, Adobe has video and text-based tutorials to help users learn how to use each tool.

Creating Shapes

If you’re going to be creating logos, icons, and even posters or flyers, creating shapes is a necessary skill. There are several ways to create a shape with the Draw tools. The first option is to click on one of the pen or marker tools and create your shapes freehand.

Illustrator Shape Tool
Easily create perfect shapes

Another option is to use the shape tools. Click on the shape you want to start with and then move your mouse to the workspace and click your mouse and that will be the center of the object. You can also hold down the mouse button and drag out the shape, allowing you more freedom in deciding the size and dimensions. If you’re using the star or polygon shapes, a pop-up window will appear, and you can input the number of sides or points you want in the shape. Once a shape is on your screen, you can adjust the size, move it, color it, and add shadows and styles to give it the perfect design.

Creating Pathways with the Pen Tool

As I mentioned at the beginning of the review, the Pen tool was one of the first tools in Illustrator and was completely groundbreaking in 1987. The good news is as technology advanced so did the pen tool. Don’t confuse it with a paintbrush or pencil tool, which draws wherever you drag them.

Pen Tool
Creating anchor points ad paths with the Pen tool

The pen can draw a straight line or an arc-shaped curve, known as segments. At the beginning and end of the segment is a dot, which is called an anchor point. These are like push pins holding the segments in place. You can adjust the shape of the segment without moving the anchor point by dragging the segment. For more advanced shapes, you add additional anchor points along a segment, giving you more flexibility in how you move the segments.

Multiple Ways to Add Color to the Design

Adding color to your design is an essential part of creating eye-catching designs. Illustrator allows you to use both RGB and CMYK models. You can set your preference by clicking on the Image button on the menu bar and selecting Mode. Once you have your preferred mode, you can use the color picker to choose a color. Other options are:

  • Swatches: Open the swatch panel and save your favorite colors or create groups of colors, which is helpful for creating branded designs that consistently use the same color schemes.

Color swatches - Illustrator
Gradients: Combine multiple colors to create a natural change from light to dark or dark to light. There are different gradient modes to choose from, including right to left, left to right, swirls, and diamonds.

Gradient tool Illustrator

Download the Illustrator Free Trial Today

Creating Artboards

I found the artboards to be a very helpful tool for taking my creative ideas and organizing them.

The artboard gives designers the opportunity to see how their designs will look on different platforms, based on the screen or display area. There are preset ones, like for example, for an iPhone, iPad, or 15-inch laptop screen, or you can manually set the display size.

Each project can have up to 1,000 artboards, and you can crop images or add different elements to each one. Some of the most common uses for the artboard is creating video storyboards, items, or objects that you’ll animate, multi-page PDF files, and printing flyers in different sizes.

Automate the Graphic Styles

You can add amazing effects to any object with a single click through the Graphic Styles feature. The effects can be anything from a simple drop shadow to a more complex multi-layer stroke that gives the object an inner glow, outer glow, a lower opacity level, and soft lines.

You have the option to use the preset styles or customize it by moving the slider to strengthen or weaken each attribute.

Creating keyboard shortcuts

I like that Illustrator has keyboard shortcuts that make it easier to load my preferred tools. The most popular tools like Lasso Tool (Shift + Q), Pen Tool (Shift + P), Type Tool (Shift + T), and actions (Add Anchor Point (Shift + +) and Remove Anchor point (Shift + -) have default shortcuts. Illustrator also lets you customize the shortcuts, so you can make them something you’ll remember or add a tool or action that doesn’t currently have a shortcut.

Interface

Illustrator has the same basic interface as Photoshop and InDesign, a dark grey background with the selection tools located on the left-hand side. On the right side is where you’ll find the workspace tools like the color palettes, layers, and the properties panels.

Illustrator Interface
A quick glance at a typical Illustrator workstation

Illustrator has several different preset workstations you can choose from. It uses smart technology and will automatically adjust to the type of work you’re doing, so you can quickly and easily find the tools you need.

Illustrator allows you to customize the workspace if you don’t like the preset options, so the tools or items you use most often are easy to locate. You can either snap these workspace windows in place or pull them out and let them hover wherever you find the most convenient.

Ease of Use

Thanks to plenty of advanced tools and sophisticated techniques, Illustrator isn’t a program anyone can just open and start using. There is a steep learning curve, although having a background in graphic design will help you quickly master the tools you need.

To its credit, Illustrator has plenty of tutorials, both video and text, that show exactly how to use each of the tools. These guides even have downloadable content, so you can follow the step-by-step instructions and make sure that you’re doing everything correctly since the guide uses the same image.

Once you’ve learned how to use each tool, or at least the ones you’ll need for your project, you’ll see that Illustrator is very intuitive, and you’ll be able to master the more advanced techniques quickly.

Export Your Work

When you’re done with artboards, you can export them using a range of vector-based formats. The most common ones include, VML, EPS, WMF, SVG, PDF

In addition to vector images, you can export files as DWG, TGA, PNG, TIFF, DXF, BMP, SWF, PSD, JPEG, EMF, GIF, PCT, TXT

Mobile (iPad)

Illustrator released an iPad app that is far and away the best vector graphic app for any tablet. You don’t need a separate account to use the iPad app; just log in to your Illustrator or Creative Cloud account, and you’ll have instant access to all your projects

The workspace layout is set up a little differently than the desktop version, so it can take you some time to familiarize yourself with the changes.

Get Adobe Illustrator Today

How to Uninstall Adobe Illustrator

After you’re finished with Illustrator, you can completely remove it from your computer in a few easy steps.

  1. Type Add or Remove Programs in your Windows search bar and press the Enter key.
  2. Find Adobe Illustrator in the list of programs on your computer and press the Uninstall button.
    Uninstall Adobe Illustrator
  3. Adobe Creative Cloud will open and ask if you want to save your settings. If you don’t plan on downloading it again in the future, you can remove them.
  4. Illustrator will be uninstalled through the Creative Cloud app.

How to Cancel Your Adobe Illustrator Account

When you cancel your account, you will instantly lose access to Adobe Illustrator. This means that you should only cancel your account when you don’t need to use it anymore. You can easily cancel your account by following these simple steps:

  1. Log in to your Adobe account.
  2. Click the Plans option on the menu bar.
  3. Choose the Manage Plans option.
  4. Press the Cancel Plan button.
    cancel Adobe Illustrator
  5. Adobe will ask several questions about why you are canceling and if you want to change plans. Press the Confirm button on the bottom of the page to finish the cancellation process.

Additional Adobe Creative Cloud Apps

  • Adobe Photoshop: With the advanced tools on Photoshop you can enhance or adjust photos, digital graphics, RAW Camera files and more. The intuitive editing software has everything from basic tools such as cropping, resizing, and rotating to advanced tools that you can use to adjust how a person looks, remove unwanted background objects, and a wide selection of fun text styles.
  • Adobe Premiere Pro: You can edit most digital video files with Adobe Premiere Pro. It works on a multi-track video editing board that is compatible with most video and audio formats and makes it easy to install special effects, voiceovers and add text overlays to your video.
  • Adobe InDesign : It’s easy to create a beautiful layout for digital and print media with Adobe InDesign. There is a master page function, which is helpful for multi-page projects, an integrated word processor to make sure the copy looks great, and built-in tools to help you publish your work when it’s complete.

Download Adobe Illustrator for Free!

FAQ

Is Adobe Illustrator free?

Follow the instructions above, and I’ll show you how to get a free 7 day trial of Adobe Illustrator. However, If you’re going to need it for longer, you will need to purchase a subscription. Thankfully, Adobe has several different packages, making this an affordable program and well worth the subscription cost.

Is Adobe Illustrator secure?

As long as you download the software from the official Adobe site, you won’t have any issues with viruses, malware, or spyware. Stay away from “cracked Illustrator” download sites as these are often infected with different types of malware trackers.

What’s the difference between Adobe Illustrator and Photoshop?

The biggest difference is that Photoshop uses pixels to edit and create images, while Illustrator is a vector-based tool. This means that as you enlarge a photoshop image, the pixels can get distorted, while a vector image can be enlarged without damaging the quality of the work.

What happens at the end of the 7-day Adobe Illustrator trial?

You can use Adobe  Illustrator as long as you keep your subscription. To prevent unwanted charges, make sure to cancel before the free trial ends.

Visit Adobe Illustrator Website
Share & Support

WizCase is an independent review site. We are reader-supported so we may receive a commission when you buy through links on our site. You do not pay extra for anything you buy on our site — our commission comes directly from the product owner.

Support WizCase to help us guarantee honest and unbiased advice. Share our site to support us!