مراجعة OpenVPN 2021: هل يستحق الشراء؟

ما الذي ننظر إليه؟

الإفشاء:
مراجعاتنا

يحتوي WizCase على مراجعات أعدها مراجعونا المجتمعيون وفقًا لفحصهم المستقل والاحترافي للمنتجات.

الملكية

شركة Kape Technologies PLC المالكة لـ WizCase تمتلك برامج CyberGhost وZenMate وPrivate Internet Access وIntego، والتي قد نراجعها على هذا الموقع.

رسوم الإحالة

قد يحصل WizCase على عمولة شراكة عندما يشتري أحد المستخدمين منتجًا من خلال روابطنا، لكن هذا لا يؤثر على محتوى المراجعات التي ننشرها أو المنتجات والخدمات التي نراجعها. وقد يحتوي محتوانا على روابط مباشرة لشراء منتجات تنتمي إلى برامج شراكة.

معايير المراجعات

جميع المراجعات المنشورة على WizCase تخضع لمعاييرنا الصارمة للمراجعة لضمان أن تقوم كل مراجعة على الرأي المستقل الأمين للمراجع وعلى فحص احترافي للمنتج/الخدمة. وتُلزِم هذه المعايير المراجع بمراعاة الخصائص والسمات التقنية للمنتج إلى جانب قيمته التجارية للمستخدمين، وهو ما من شأنه أن يؤثر على تصنيف المنتج في الموقع.

نظرة عامة على OpenVPN يوليو 2021

ليس صحيحًا من الناحية التقنية أن نعتبر OpenVPN برنامج VPN، بل هو بروتوكول VPN، ورغم أنني لا أجرؤ على أن أوصي به للمستخدمين الجدد بسبب عملية تهيئته التي تتسم بالتعقيد الشديد، فلا يزال هو البروتوكول الأكثر شهرة واكتساحًا في السوق.

يتعين عليك بلا ريب أن تكون على دراية واسعة بمجال الشبكات حتى تستطيع إعداد OpenVPN بنفسك، لذا أقترح عليك الاطلاع على برامج الـ VPN الأكثر يسرًا على المبتدئين إن كانت هذه تجربتك الأولى.

ليس القصد أن المعلومات الواردة في هذه المقالة لن تهمك. انتقل إلى أسفل الصفحة لتكتشف طريقة إعداد بروتوكول OpenVPN.

ليس لديك وقت؟ إليك ملخصٌ في دقيقة واحدة

  • لا يستطيع تخطي حجب خدمات البث. رغم أنَّ تخطي الحجب يعتمد في المقام الأول على الخوادم التي تتصل بها، فمن المرجح أنك ستواجه صعوبات في أثناء البحث عن خادم فعَّال سريع الاستجابة. تعلم كيفية تخطي حجب خدمات البث عبر OpenVPN.
  • لا يكفل لك أي خوادم. إن لم يكن لديك برنامج VPN آخر يُمكنك الاتصال بخوادمه، فإن OpenVPN ليس الخيار المناسب لك. اقرأ المزيد حول الخوادم المتاحة.
  • مميزات أمنية صارمة. قارنتُ المستوى الأمني لبروتوكول OpenVPN مع سائر بروتوكولات الـ VPN المتاحة فأثبت جدارته. اطَّلع على التفاصيل الأمنية من هنا.
  • سياسة تسجيل البيانات مشكوكٌ في أمرها. قرأتُ سياسة OpenVPN للخصوصية كي أغني عنك قراءتها. خذ حذرك عند استخدامك لخوادم خارجية! لأنه لا يستطيع أن يضمن بقائك آمنًا. تعرَّف على المخاطر من هنا.
  • يستخدمه أغلب مزودي خدمات الـ VPN. إن كنت تجد مشقة في إعداد OpenVPN بنفسك، فيُمكنك استخدام برنامج VPN جاهز ليغني عنك كل ذلك. اكتشف الطريقة من هنا.
  • مجاني 100%. تصفحتُ موقعه الإلكتروني فلم أجد به أي خطط اشتراك مدفوعة. اقرأ المزيد من هنا.

OpenVPN لا يتخطى حجب خدمات البث

على الرغم أن OpenVPN يستطيع تخطي حجب غالبية خدمات البث المتاحة، فإنه لا يوفِّر لك أي خوادم جاهزة مسبقًا على تطبيقه ولا حتى قائمة خوادم يُمكنك الاتصال بها، وبالتالي، سيتعين عليك إمَّا الاتصال بطريقتك الخاصة وإمَّا عبر حلول خارجية – كالاتصال بخوادم مجانية يديرها أعضاء مجتمع OpenVPN أو بخوادم توفِّرها لك برامج VPN أخرى.

إن كنت تنوي استخدام OpenVPN لمشاهدة خدمات البث، فضع في حسبانك أن نجاح الخوادم التي يديرها أعضاء مجتمع Community في تخطي الحجب ليس أمرًا مسلمًا به، كما تحمل هذه الخوادم معها تهديدات على الخصوصية.

ولئن كان بإمكانك استخدام تطبيق OpenVPN للاتصال بخوادم برنامج VPN آخر – أنت مشترك به – فمن الأسهل والأفضل أن تستخدم برنامج الـ VPN الذي أنت مشترك به مباشرة بدلًا من كل ذلك، وإذا لم تشترك في واحدٍ حتى الآن، فجرِّب ExpressVPN الذي يُعرف عنه قدرته على تخطي حجب خدمات البث بجدارة.

ورغم كل ذلك، وحرصًا على أن أبقي هذه المراجعة مقتصرة فقط على الحديث عن برنامج VPN مجاني 100%، فقد أحضرت لك مجموعة من الخوادم الخارجية المجانية بعد أن اختبرتُ أكثر من 100 خادم بقارات مختلفة لأرى إن كنت سأنجح في إيجاد خادم بإمكانه تخطي حجب مواقع البث وتوفير اتصال عالي الجودة.

وكانت النتيجة أنني لم أنجح في العثور على أي خادم، فإمَّا كانت الخوادم تعجز عن تخطي الحجب، وإمَّا كان معدَّل الاستجابة بطيء للغاية لدرجة يتعذر معها تحميل أي شيء. أنا متيقن من أن هناك بعض الخوادم الفعَّالة، لكنني لم أصادف أي خادم يستحق ثقتي للاتصال به وذلك لاعتبارات تتعلق بالخصوصية.

لقطة شاشة لخطأ Hulu VPN ، مع فتح تطبيق OpenVPN بجانبه.

قد يتطلب العثور على خادم يعمل مع خدمات البث بعض الوقت منك

وفِّر على نفسك عناء مماثل لعناء العثور على خادم فعَّال، و اقرأ هذا الدليل لمعرفة كيفية التخلص من رسالة خطأ وكيل نتفليكس.

السرعة6.0

اكتشفتُ أثناء اختباراتي أنه البروتوكول الأكثر أمانًا، غير أن OpenVPN ليس الحل الأمثل للحصول على أسرع VPN، خصوصًا عند مقارنته ببروتوكولات PPTP وL2TP/IPsec، ويعود السبب وراء ذلك هو المستوى الأمني المشدد والحزم الذي يتبعهما OpenVPN — مما يجعل كذلك من OpenVPN أحد البروتوكولات القلائل القادرة على تجاوز جدران الحماية وعوائق الرقابة.

سبب آخر وراء تلك المشكلة هو نوعية الخوادم التي اتصلتُ بها، لكنَّك إن استخدمت خوادم مدفوعة أكفأ من التي استخدمتها فمن المرجح أنك ستشهد سرعات أعلى،

فبلا شك أن نتائج اختبارات السرعة تعتمد بالأساس على الخادم الذي أنت متصلٌ به. أجريت اختبارًا لخوادم من 3 قارات مختلفة كي أعطيك فكرة أوضح عن مدى السرعات المتوقع حصولك عليها عند استخدامك لهذا البروتوكول، الثلاث قارات: أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأستراليا.

لعلمك: يتراوح متوسط سرعة الإنترنت لدي 9.8 ميجا بت/ث، ويقع مسكني في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

اختبرتُ الخوادم المحلية أثناء الاتصال بـ OpenVPN فحدث تباطؤ بسيط في السرعة، وانخفضت سرعة التحميل بنسبة 8%، ولم ألحظ أي تغيير في زمن الاستجابة (Ping).

لقطة شاشة لاثنين من اختبارات السرعة مع بيانات متشابهة جدًا ، وكلاهما يستخدم خادم سياتل.

سرعات OpenVPN عبر الخوادم المحلية مستقرة تمامًا

لكن عندما أجريت الاتصال بخوادم أجنبية عبر OpenVPN، تأخر زمن الاستجابة (Ping) وتباطأت سرعات التحميل تباطؤًا ملحوظًا

لقد شهدتُ تباطؤًا في سرعات التحميل بنسبة 18% وتباطؤًا في زمن الاستجابة بنسبة 1400% حينما كنتُ متصلًا بخادم المملكة المتحدة الذي يقع على بعد 4,500 ميل، إذ كان هذا الخادم أحد أسرع الخوادم البريطانية المجانية التي عثرت عليها، لكن من المؤسف أنه لم يستطع تخطي ولا منصة من منصات خدمات البث.

أفضلُ خادم استرالي وقعت عليه (على بعد 8000 ميل) كان تقريبًا غير صالح للاستخدام بسبب تباطؤ سرعات التحميل بنسبة 43%، لكنَّ زمن الاستجابة (Ping) كان أفضلًا قليلًا من خادم المملكة المتحدة، إذ تأخر بنسبة 580% فقط، لكن السرعات لم تصلح لمشاهدة البث.

لقطة شاشة لاثنين من اختبارات السرعة ، أحدهما بخادم لندن والآخر بخادم سيدني

تدهورت سرعات OpenVPN بصورة ملحوظة أثناء اتصالي بخوادم تقع في قارات أخرى

ورغم أنك لن تشهد نفس السرعات التي حصلتُ عليها عند استخدامي OpenVPN، فعليك أن تضع نتائجي في الحسبان إن كنت تنوي ممارسة أنشطة التورنت أو مشاهدة البث، أمَّا إن كنت تود الحصول على سرعات أعلى، فأنصحك بتجربة ExpressVPN فهو مشهود له بكونه أحد أسرع برامج الـ VPN المتاحة.

لماذا تعتبر السرعة مهمة؟

تحدد السرعة مدى سرعة تحميل المحتوى، لذا إذا كنت تستخدم التورنت أو تشاهد أحد البرامج مباشرة على الإنترنت فأنت تحتاج أن تكون السرعة مشابهة إلى حد ما لسرعة الإنترنت العادية. بما أن VPN يقوم بتشفير البيانات الخاصة بك، عادة ما يستغرق وقتا أطول قليلا لإرسال البيانات ذهابا وإيابا، مما يمكن أن يبطئ اتصالك. ومع ذلك، إذا كان مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يبطئ اتصالك عمدا (المعروف أيضا باسم اختناق) قد يزيد VPN من سرعة الإنترنت الخاص بك. اختبار VPN غير مجدي إلى حد ما لأنه تظهر خوادم جديدة تؤثر على السرعة. يمكن أن تختلف سرعتك أيضا وفقا لموقعك، لذلك قد لا يتطابق اختبار السرعة لديك مع اختبارنا. وبالرغم من ذلك فقد اختبرنا السرعة في العديد من المواقع لنقدم لكم متوسط السرعة.

الخوادم5.0

شبكة الخوادم — خوادم غير رسمية فقط

لا يوفِّر OpenVPN أي خوادم رسمية يُمكنك الاتصال بها، لكن يوجد خوادم خارجية يُمكنك الاتصال بها عبر البروتوكول، وعادة ما تكون هذه الخوادم متاحة مجانًا ويقوم عليها متطوعون وبوسعك العثور عليها في أماكن متفرقة على الإنترنت، مثل مجتمع OpenVPN، أو منتديات الخوادم المجانية.

بلا شك أن جميع تلك الخوادم غير رسمية ولا يدعمها OpenVPN، لذا فهي تحمل معها سياسات خاصة بها للخصوصية، وهذا مبرر كافٍ يبعث على القلق، ومن المؤسف أنَّ OpenVPN لا يوفِّر أي خوادم مجانية لك كي تتصل بها.

وإذا نحينا جانبًا شكوكنا حول جانب الخصوصية، فهناك الكثير من الخوادم المتاحة، لكن عليك أن تعرف أين تبحث عنها.

يوجد مجموعة كبيرة من الخوادم المتاحة، وكل واحد منها يزعم كفاءته في تحميل ملفات التورنت أو تجاوز الرقابة المفروضة، لكن حسب تجربتي، فقد واجهتُ صعوبات في أثناء البحث عن خادم يُمكنه على حد سواء تخطي حجب المواقع وتوفير سرعات تحميل عالية. إذا كنت تود التمتع بتجربة تحميل أكثر سلاسة، فأنصحك بتجربة خوادم ExpressVPN المخصصة لأنشطة التورنت.

الأمان — مميزات من الطراز الرفيع

إذا كان هناك أمرٌ واحدٌ أجمع عليه الناس حول OpenVPN، فهو أنَّه أحد أكثر البروتوكولات أمانًا،

إذ يستخدم هذا البروتوكول النفقي المستقل تشفير -bit OpenSSL256 إلى جانب شهادات التصديق، كما يدعم برتوكول IPv6.

يدعم OpenVPN بروتوكولات التشفير SSL (طبقة المقابس الآمنة) وTLS (أمان طبقة النقل) لتأمين البيانات أثناء نقلها بين جهازين، هذان البروتوكولان هما الشيء نفسه، إلا أن TLS أكثر أمنًا من SSL، وكلاهما يُستخدمان جنبًا إلى جنب لضمان إجراء اتصال يتمتع بأقصى حماية ممكنة.

تُشارِك بروتوكولات SSL/TLS مفاتيح تشفير مميزة بين الأجهزة من خلال عملية تُدعى التشفير غير المتماثل وهي عملية تستخدم مفتاح مُعلن لتشفير البيانات (بتشفير 256-bit القياسي) ومفتاح سري لفك التشفير، بحيث يقتصر إمكانية الوصول إلى البيانات على الأجهزة فقط التي لديها المفاتيح.

أمَّا بالنسبة لعملية نقل البيانات اللحظية، فإن OpenVPN يستخدم بروتوكول UDP (بروتوكول حزم بيانات المستخدم) إلى جانب بروتوكول TCP (بروتوكول التحكم بالنقل)، حيث سيتكفل بروتوكول TCP بفحص كافة البيانات بإمعان وتأنٍ لضمان نقل البيانات بكفاءة ودقة، بينما على الجانب الآخر، يتميز بروتوكول UDP بسرعة نقل أعلى بكثير، فهو ينقل البيانات فورًا لكن على حساب كفاءة الاتصال.

إن UDP هو البروتوكول الذي يستخدمه OpenVPN في الوضع الافتراضي إلى أن يفقد الاتصال استقراره، وعند تلك اللحظة، يستبدل OpenVPN البروتوكول الافتراضي تلقائيًا ويستخدم TCP عوضًا عنه. عملية التحويل بين البروتوكولات التي تجري في الكواليس هذه تضمن استقرار الاتصال دائمًا دون الإخلال بالمنظومة الأمنية.

وعلاوة على كل ذلك، يتخذ OpenVPN أيضًا تدابير أمنية ذكية تتمثل في خاصية مفتاح الإيقاف التلقائي الذي يتولى مهمة قطع الاتصال بالإنترنت حينما يتذبذب الاتصال كثيرًا لدرجة لا يستطيع معها بروتوكول TCP ضمان استقراره، بالإضافة كذلك إلى خاصية الاتصال التلقائي عند تشغيل جهازك — والحقيقة أنها خاصية مفيدة إذا كنت ترغب في عدم فتح التطبيق كل مرة للاتصال بالـ VPN.

والدليل على قوة مميزات OpenVPN الأمنية ذات المستوى الرفيع هو عدد مزودي خدمات الـ VPN الكبار الذين يرونه أهلًا للثقة، لا تأخذ بكلامي وتكتفي بذلك، بل تحقق من ExpressVPN لتكتشف كيف يستعين بـ OpenVPN .

الخصوصية — على المستخدمين توخي الحذر

راودتني بعض الشكوك في بادئ الأمر حول OpenVPN لكونه برنامجًا مجانيًا، لكن ما لبثت أن تبددت شكوكي، إذ إن منظومة OpenVPN لجمع البيانات تتسم بغاية البساطة، فصدقًا لو أنك تود استخدام بروتوكوله بإدخال بريدك الإلكتروني فقط، فبإمكانك ذلك، ولن يُطلب منك إدخال أي بيانات شخصية أو معلومات دفع.

تأتي المشاكل من الخوادم التي تتصل بها عبر هذا البروتوكول، لذا عليك توخي الحذر لأن OpenVPN لن يتحمل أي نوع من المسئولية عن أيٍّ ما قد يصيب بياناتك نتيجة استخدامك لخوادم خارجية، كما أنَّهم لا يفرضون أي قيود على أصحاب الخوادم وما يُمكنهم فعله ببياناتك.

لقطة شاشة لسياسة خصوصية OpenVPN.

تسري سياسة OpenVPN للخصوصية على مستخدميه فقط — وليست على المستخدمين الخارجيين.

أجريت بعض عمليات البحث حول سياسات الخصوصية التي تتبعها خوادم OpenVPN المجانية، وتبيَّن لي أن أغلبها لا يذكرون أي شيء حول إذا ما كانوا يبيعون بياناتك أم لا، كما أنَّهم يحتفظون بالسجلات لمدة أسبوع على الأقل قبل أن يتم حذفها.

موقع الخوادم

OpenVPN

تجربة المستخدم9.0

التوافق مع الأجهزة — لك أن تستخدمه على أغلب الأجهزة

أذهلني تعدد الأجهزة التي يدعمها OpenVPN، إذ كنت أتوقع أنه سيفرض قيودًا على الأجهزة التي يُمكن تثبيته عليها كما تفعل برامج الـ VPN المجانية الأخرى،

لكن OpenVPN أدهشني بإمكانية تثبيته على كافة الأجهزة تقريبًا التي قد تكون لديك بما في ذلك أجهزة التي تعمل بنظام الـ iOS والأندرويد.

لقطة شاشة للأجهزة التي يمكنك تشغيل OpenVPN عليها.

ثبِّت OpenVPN على الأجهزة المكتبية والهواتف.

سهولة الإعداد والتثبيت — يلزمك معرفة تقنية

لا يسعني أن أوصي المبتدئين في عالم الشبكات وبرامج الـ VPN باستخدام OpenVPN، ورغم أن واجهة المستخدم في غاية السهولة والبساطة، فثمة إجراءات تقنية يتعذر عليك القيام بها، لذا من الضروري أن تكون على دراية بما تفعله.

نصيحة: إن كنت مبتدئًا تمامًا في استخدام برامج الـ VPN، فاقرأ هذه المقالة لتعرف ما لا يسعك جهله.

ثمة طريقتان يُمكنك من خلالهما إعداد OpenVPN:

1. الإعداد اليدوي

تتطلب الطريقة الأولى معرفة أعمق بالمسائل والمصادر التقنية، ولذا أراها عملية إعداد ليست يسيرة، ومع ذلك، يُمكنك المضي قدمًا في إجراءات الإعداد كاملة دون أن تنفق مبلغًا من المال.

بدايةً، عليك تحميل OpenVPN Connect من الموقع الإلكتروني، فهذا هو الاسم الرسمي لتطبيق OpenVPN مفتوح المصدر.

إن تثبيت التطبيق أمرٌ سهل عمليًا، إذ يُمكنك البدء في استيراد ملفات تعريف الخوادم بمجرد انتهائك من تثبيته.

ملفات تعريف الخوادم هذه هي السبيل لإضافة الخوادم إلى OpenVPN، وثمة طريقتان للاستيراد يُمكنك استخدامهما، إمَّا عبر إدخال رابط URL وإمَّا سحب ملف OVPN. وإفلاته في نافذة التطبيق.

وللوصول إلى روابط الـ URL أو ملفات الـ OVPN.، سيتعين عليك القيام ببعض عمليات البحث عن خوادم OpenVPN المجانية على المنتديات، ونظرًا إلى أن هذا قد يتعذر عليك القيام به، فتذكر أنَّه يُمكنك دومًا تجربة برنامج VPN مُلحق به خوادم جاهزة مسبقًا مثل CyberGhost.

لقطة شاشة لطريقتين يمكنك من خلالهما استيراد ملفات تعريف الخادم إلى OpenVPN UI.

يُمكنك بكل سهولة استيراد ملفات تعريف الخوادم عبر إدخال رابط URL أو ملف OVPN.

وعند تلك المرحلة، سيُطلب منك إدخال اسم وكلمة مرور الخادم وستُسأل عما إذا كنت تود استخدام وكيل أم لا.

سيكون لديك أيضًا حرية الاختيار من بين الاتصال تلقائيًا فور استيراد الخادم، أو الاتصال بإرادتك وقتما تشاء بضغطة مفتاح فحسب.

وتلخيصًا لما سبق ذكره، إليك دليل موجز حول العملية بأسرها:

دليل موجز لإعداد OpenVPN يدويًا

  1. ثبَّت تطبيق OpenVPN Connect وافتحه.
  2. قم باستيراد ملفات تعريف خادمك على هيئة رابط URL أو ملف OVPN.
  3. اتصل بخادمك الذي أضفته مؤخرًا وباشر التصفح بأمان.

إن كنت لا تزال غير متأكد من طريقة إعداد OpenVPN يدويًا، فإن الموقع الرسمي يشتمل على دليل رسمي شامل لطريقة بدء استخدام OpenVPN.

2. الإعداد الآلي

الطريقة الثانية ستتطلب منك أن تكون مشتركًا بالفعل في برنامج VPN إعداده مكتمل، مع العلم أن هذه الطريقة قد تكلفك بعض المال حسب خدمة الـ VPN التي أنت مشتركٌ بها.

غالبية برامج الـ VPN التي تستحق ثمنها ستتيح لك اختيار البروتوكول الذي تود استخدامه في اتصالك — بروتوكول OpenVPN من ضمن الخيارات الشائعة المتاحة.

ومن حسن الحظ أن هذه العملية في غاية البساطة وتتم بنفس الخطوات بغض النظر عن برنامج الـ VPN الذي تستخدمه.

افتح تطبيق الـ VPN الخاص بك، ثم توجَّه إلى تبويب الإعدادات، واعثر على خيار البروتوكولات التي يستخدمها برنامج الـ VPN الخاص بك. غالبية برامج الـ VPN تستخدم العديد من البروتوكولات المختلفة بما في ذلك بروتوكول OpenVPN باعتباره بروتوكول شائع استخدامه للغاية.

يُمكنك الاتصال بأي خادم تُفضِّله بعد اختيارك لبروتوكول OpenVPN — وسيعمل البروتوكول مع كافة الخوادم.

إليك نظرة عامة على العملية بأسرها في هيئة دليل موجز:

دليل موجز لاستخدام OpenVPN عبر برنامج الـ VPN الخاص بك

  1. افتح برنامج الـ VPN الخاص بك وتوجه إلى الإعدادات
  2. اعثر على إعدادات تهيئة البروتوكول واختر بروتوكول OpenVPN
  3. اتصل بأي خادم كما يحلو لك، والآن قد أتممتَ المهمة!

الدعم5.0

لا يوفِّر OpenVPN خيارات الدعم المعتادة، فنظرًا إلى كونه برنامج مفتوح المصدر، فلا يوجد به خدمة المحادثة المباشرة ولا بريد إلكتروني لمراسلته.

وعوضًا عن ذلك، ستجد على صفحته الرئيسية مجموعة شاملة ووافية من الأسئلة الشائعة، إلى جانب إرشادات مفصلة خطوة بخطوة لكيفية إعداد OpenVPN تمامًا على الهيئة التي تريدها.

إذا كنت تبتغي دعمًا شخصيًا بصورة أكبر، أو كان لديك مشكلة معينة على وجه التحديد لم تجدي الإرشادات معها نفعًا، فيُمكنك الاستعانة بجمهور الخبراء المتواجدين على مجتمع OpenVPN الذين يستخدمون البروتوكول بصفة دورية.

لماذا يعتبر الدعم مهمًا؟

في حين يعتقد الغالبية أن الدعم الجيد هو ضروري فقط عند تثبيت VPN، وناك العديد من الحالات الأخرى التي قد تحتاج إلى دعم العملاء. إن الاتصال بخادم معين، وتغيير بروتوكول الأمان، وتهيئة الشبكة الافتراضية الخاصة على جهاز التوجيه الخاص بك، كلها حالات يمكن أن يكون الدعم فيها مفيدًا. نحن نتحقق من جميع مزودي VPN لمعرفة ما إذا كان الدعم متاح في جميع الأوقات (حتى في وقت متأخر من الليل)، ومدى سرعة الاستجابة، وإذا كانوا يقومون بالإجابة على استفساراتنا.

الأسعار 10

OpenVPN، كما يوحي اسمه، برنامج مفتوح المصدر، مما يعني أنه مجاني 100%.

أجريتُ بعض عمليات البحث حول موقع OpenVPN ولم أجد حتى أي زر للتبرع من خلاله!

بالطبع لا يعني ذلك أنه هو الـ VPN المناسب لك. إذا كنت تود شراء برنامج ضمن نفس الفئة السعرية، لكن ليس لديك معرفة تقنية كافية لإعداد OpenVPN، فإليك هذه القائمة التي تضم بدائل مجانية.

عروض المزودين والخطط التالية

الحكم النهائي

إن كنت على دراية واسعة بالمعارف التقنية، فقد يكون OpenVPN بديلًا رائعًا يُغنيك عن الاشتراك في خدمات الـ VPN.

أمَّا إن كانت السرعة العالية مطلبًا رئيسيًا لك، فإن OpenVPN ليس بروتوكول الـ VPN الأمثل لك لأن الغرض الرئيسي منه هو توفير الحماية القصوى، وبالتالي قد تشهد سرعات عقيمة أثناء الاتصال بخوادم أجنبية، وهو أمر يُمكنك تداركه عبر استخدام برنامج VPN جاهز.

كما يوجد بعض الشكوك حول جانب الخصوصية عند استخدام خوادم خارجية، وإن كان يُمكنك إيجاد خوادم أصحابها جديرون بالثقة، أو حتى إنشاء خادم بمعرفتك.

أسئلة شائعة حول OpenVPN

هل يستحق OpenVPN كل ذلك؟

إن كانت الشبكات والتفاصيل التقنية الاختصاصية لا تُصيبك بالذعر، فقطعًا OpenVPN يستحق كل ذلك خصوصًا إن كنت لا تخشى من استثمار بعض الوقت في البحث عن خادم وصيانته.

أمَّا إن كنت مستخدمًا جديدًا لبرامج الـ VPN، أو كانت سرعات التحميل العالية مطلبًا رئيسيًا لك، فأقول لك إن OpenVPN لا يستحق كل ذلك منك. لبرنامج VPN بديل لا يتطلب إعداده سوى مجهود قليل، أنصحك بتجربة ExpressVPN.

هل أستطيع الحصول على OpenVPN مجانًا؟

إن OpenVPN مجاني 100%، واحتمالية أن يكون غير ذلك في المستقبل أمرٌ مستبعد.

إن كان بمقدورك إيجاد خادم خارجي يتبع سياسة خصوصية آمنة، فبإمكانك تهيئة اتصال VPN جيد لتوفير جزء من التكاليف التي تُنفق عادة على الخدمات القياسية، كما يُمكنك استخدام OpenVPN مجانًا جنبًا إلى جنب ExpressVPN مستفيدًا من ضمانه لاسترداد الأموال دون مجازفة.

هل OpenVPN آمن؟

يفخر بروتوكول الـ VPN هذا بكونه أحد البروتوكولات الأكثر أمانًا في المجال، وإليك بعض المميزات التي تجعل من OpenVPN البروتوكول الأكثر أمانًا في متناولك:

  • تشفير من نوع bit-256 OpenSSLإلى جانب شهادات المصادقة
  • بروتوكولات SSL/TLS للتشفير
  • بروتوكول UDP، وTCP لنقل المعلومات
  • مفتاح الإيقاف التلقائي، والاتصال التلقائي

جرِّب OpenVPN بنفسك اليوم!

معلومات هامة

الولايات المتحدة الامريكانية
2002
لا
1

معلومات الاتصال

[email protected]
www.openvpn.net

المشاركة والدعم

WizCase موقع مراجعات محايد يعتمد على دعم قرائه، مما يعني أننا قد نربح نسبة من المال إذا قررت الشراء عبر الروابط التي نضعها على موقعنا، لكنك لن تدفع أي رسوم إضافية على أي شيء تشتريه عبر موقعنا، فنحن نحصل على نسبتنا مباشرةً من الشركة المالكة للمنتج.

OpenVPN Review 2021: Before You Buy, Is It Worth It?

What do we look at?

Disclosures:
Referral fees

Wizcase may earn an affiliate commission when a purchase is made using our links. However, this has no influence on the content of the reviews we publish or on the products/services reviewed. Our content may include direct links to buy products that are part of affiliate programs.

Ownership

Kape Technologies PLC, the parent company of Wizcase, owns CyberGhost, ZenMate, Private Internet Access, and Intego, which may be reviewed on this website.

Our Reviews

WizCase includes reviews written by our experts. They evaluate the products/services in accordance with their professional standards.

Reviews standards

All reviews published on Wizcase meet our strict reviewing standards, in order to ensure that each review is based on the reviewer's independent, honest, and professional examination of the product/service. Such standards require the reviewer to consider the technical qualities and characteristics of the product alongside its commercial value for users, which may affect the product's ranking on the website.

OpenVPN Overview April 2021

OpenVPN isn’t technically a VPN service, it’s a VPN protocol. While I can’t recommend it to newbies due to its highly involved setup process, it is by far the most popular protocol out there.

Of course, you’ll need to be fairly knowledgeable in networking to set OpenVPN up manually, so I recommend you check out these more beginner friendly VPNs if you’re just starting out.

That doesn’t mean the information in this article will be irrelevant to you. Jump down to discover how to set the protocol your VPN uses to OpenVPN.

Don’t Have Time? Here’s a 1-Minute Summary

  • Can’t unblock streaming services. While this is highly dependable on what servers you use, you’ll likely have trouble finding a working server with low ping. Learn how to unblock streaming services with OpenVPN.
  • No servers offered. If you don’t have servers you can use through another VPN, OpenVPN isn’t for you. Read more about available servers.
  • Tight security features. I compared OpenVPN’s security to other VPN protocols available, and it came out on top. Check out the security breakdown here.
  • Ambiguous logging policy. I read through OpenVPN’s privacy policy so you don’t have to. Beware! It can’t guarantee your safety if you use third-party servers. Understand the risks here.
  • Used by popular VPN services. If you’re having troubles setting OpenVPN up manually, you can get a VPN service to do it for you. Find out how here.
  • 100% free. I looked through their website and there were no premium plans available. Read more here.

OpenVPN Doesn’t Unblock Streaming Services

While OpenVPN has the ability to unblock most streaming services available, it doesn’t provide you with any servers pre-installed on its app, or provide a list of servers you can connect through. As such, you’ll either have to connect to your own or use third-party options — This includes free servers run by the OpenVPN community or ones you have access to through other VPN services.

If you’re looking at getting OpenVPN for streaming purposes, bear in mind the servers the community offers are not guaranteed to unblock content, and come with their own privacy risks.

Also, while you can use OpenVPN’s app to connect to other VPN’s servers — that you have access to — it’s easier and more efficient to use your VPN’s app instead. If you have yet to find one, try NordVPN as it’s known for being able to reliably unblock streaming services.

However, in the interest of keeping this a review of a 100% free VPN, I gathered a collection of free third-party servers.

I tested 100+ servers located on various continents to see if I could find one that would unblock streaming sites with a high quality connection.

Eventually, I had to admit defeat. They either failed to unblock, or had too high latency to load anything. I’m sure there are some servers that work out there, however I didn’t come across any that I was comfortable connecting to, for privacy concerns.

Screenshot of Hulu VPN error, with OpenVPN app open beside it.

Finding a server that works for streaming may take you some time

To save yourself the same trouble of hunting down a working server, check out this guide to getting around Netflix’s proxy error.

Important to know

United States
2002
No
1

Contact Details

[email protected]
www.openvpn.net

Speed6.0

In my research I’ve discovered that while it is the most secure, OpenVPN is not the fastest VPN solution available, especially compared to PPTP and L2TP/IPsec protocols. This is due to the high level of security and thoroughness OpenVPN utilizes — which also makes OpenVPN one of the only protocols capable of getting past firewalls and censorship blocks.

It is also due to the type of servers I used, and you’re likely to get better speeds if you connect to a premium higher-quality server.

Of course, any speed test taken depends mostly on the server that you connect to. To give you a better idea of what speeds to expect when you use this protocol, I ran a test using servers from 3 different continents: North America, Europe, and Australia.

For reference: my base internet speed averages 9.8mb/s, and I’m located in the North-West of the US.

Using local servers, the speed drop with OpenVPN connected was minimal, with an 8% decrease in download speed, and no noticeable change in ping.

Screenshot of two speedtests with very similar data, both are using a Seattle server.

OpenVPN speeds on a local server are fairly consistent

But when I attempted to use OpenVPN with foreign servers, I got high ping and much slower downloads.

The UK server I connected to, about 4.5K miles away, experienced an 18% decrease in download speed and 1400% increase in ping. This was one of the fastest free servers I found for the UK, but unfortunately it didn’t unblock any streaming services.

The best Australian server I found (8K miles away) was almost unusable with a 43% decrease in download speeds. The ping was slightly better than the UK server, at just a 580% increase, but the speeds were unusable for streaming.

Screenshot of two speedtests, one with a London server, another with a Sydney server

OpenVPN speeds drop significantly when using servers in other continents

While the speeds I got from using OpenVPN won’t be the same as what you get, it’s something to bear in mind if you’re looking to do some torrenting or streaming. If you’re looking for faster speeds, I recommend that you try ExpressVPN as it’s known for being one of the fastest VPNs available.

Why Most Speed Tests are Pointless & How We Correctly Test VPN Speeds

Speed determines how fast content uploads, so if you're torrenting or streaming, you want the speed to be somewhat identical to your regular internet speed. Since a VPN encrypts your data, it usually takes a bit longer to send your data back and forth, which can slow down your connection. However, if your ISP deliberately slows down your connection (also known as throttling) a VPN might increase your internet speed. Testing a VPN is somewhat pointless because new servers pop up and affect speed. Your speed can also differ according to your location, so your speed test might not match ours. Having said that, we tested the speed in numerous locations to provide you with the average.

Servers5.0

Server Network — Unofficial Servers Only

While OpenVPN doesn’t offer any official servers that you can use, there are third-party servers that you can connect to through the protocol. These servers are typically free, run by volunteers, and can be found in various places online, such as the OpenVPN community, or free server forums.

Of course, these are unofficial only, and not endorsed by OpenVPN, so they come with their own privacy policies. This can be cause for some concern, but unfortunately OpenVPN doesn’t provide any free servers for you to use.

Privacy concerns aside, there are a lot of servers available if you know where to look.

There is a range of servers available, with several claiming to be perfect for torrenting or bypassing censorship. In my experience though, I had trouble finding one that could both unblock a site and give me high download speeds. If you’re looking for an easier downloading experience, I recommend that you try NordVPN’s dedicated servers for torrenting.

Security — Top-of-the-Line Features

If there’s one thing that OpenVPN is well known for, it’s for being one of the safest protocols out there.

This standalone tunneling protocol uses 256-bit OpenSSL encryption, as well as authentication certificates, and IPv6 support.

OpenVPN also uses SSL (secure sockets layer) and TLS (transport layer security) encryption protocols to secure information for transfer between two devices. These two protocols are the same, with TLS being the more secure descendent of SSL, and are used in conjunction to attain the most secure connection possible.

These SSL/TLS protocols share unique keys between devices, in a process called asymmetrical cryptography. This uses a public key to encrypt data (using the 256-bit encryption standard), with a private key needed to decrypt it. Only the devices that have the keys can access the data.

For the actual information transfer process, OpenVPN uses both the UDP (user datagram protocol) and TCP (transmission control protocol) protocols. With TCP, all the data is carefully checked over to ensure an accurate and reliable transfer. On the other hand, UDP is a lot faster as it sends the data off immediately, though it does sacrifice a reliable connection.

UDP is the default OpenVPN protocol, until the connection loses stability. At that point, OpenVPN automatically uses TCP instead. This background switch of protocols ensures a continual stable connection, with no loss of security.

Along with this, it also features intelligent security measures such as an auto-kill switch that cuts internet access when the connection is failing too much for TCP to secure it, and an auto-connect for when you turn on your device — which is useful if you don’t want to keep going into the app to turn your VPN on.

The proof of OpenVPN’s top notch security features lies in how it’s trusted by the best VPN services available. Don’t just take my word for it, check out NordVPN to see how it uses OpenVPN.

Privacy — User Discretion Advised

While I initially had some concerns about OpenVPN as it’s free software, my worries turned out to be unfounded.

OpenVPN has a very limited data collection system. In fact, if you wanted, you could run their protocol with only an email address. No payment or personal details required.

The issue comes from any servers you connect to while using this protocol. Be advised! OpenVPN does not claim any responsibility for what happens to your data when you use third-party servers. They also don’t put any limits in place for server owners on what they can do with your data.

Screenshot of OpenVPN's privacy policy.

OpenVPN’s privacy policy only covers them — not any third-party users

I did some research into the privacy policies of the free OpenVPN servers available. Most make no mention of whether they sell your data or not, and they save their logs for a minimum of a week before deletion.

Server Locations

OpenVPN

User Experience9.0

Device Compatibility — Run it on Almost Anything

The versatility of OpenVPN surprised me. Like with other free VPNs available, I was expecting some limitations on what it could be installed on.

To my surprise, OpenVPN can be installed on nearly every device you have, iOS and Android included.

Screenshot of devices that you can get OpenVPN on.

Get OpenVPN on both desktop and mobile devices

Ease of Setup & Installation — Technical Know-How Required

I cannot recommend OpenVPN to beginners in VPNs or networking. Despite the UI being incredibly simple to use, the technical requirements are impossible to get around, so it’s essential that you know what you’re doing.

Tip: if you are a complete beginner at VPNs, read this article to find out what you need to know.

There are 2 ways you can set up OpenVPN:

1. Manual Setup

The first method takes a lot more technical knowledge and resources, and it is not what I consider to be an easy process. However, it’s possible to go through the entire setup procedure without spending a penny.

To start with, you’re going to want to download OpenVPN Connect from the website, this is the name of the official OpenVPN open source client.

Actual installation of the app is straightforward, and once it’s installed you can get straight into importing server profiles.

These server profiles are how you add servers to OpenVPN. There are two import methods you can use, with URL or by dragging and dropping a .OVPN file into the app.

To get either a URL or an .OVPN file, you’ll have to do some searching on forums for free OpenVPN servers. As this can be a little involved, remember you can always try a VPN with pre-installed servers like Surfshark.

Screenshot of the two ways you can import server profiles into the OpenVPN UI.

You can easily import server profiles via URL or .OVPN file

At this point, it’ll ask for a name and password for the server, and also ask if you want to use a proxy.

You also have the option to connect automatically once the server is imported, but you can also connect yourself at any time with a flick of a switch.

To summarize, here’s a quick guide on the entire process:

Quick Guide to Setting up OpenVPN Manually

  1. Install the OpenVPN Connect app and start it up
  2. Import your server profile via URL or .OPVN file
  3. Connect to your newly added server and begin browsing securely

If you’re still lost on how to set up OpenVPN manually, the official site has an entire documentation guide on how to start using OpenVPN.

2. Automatic Setup

The second method requires you to already have a VPN subscription set up. Depending on what VPN service you’ve signed up with, this method could possibly cost you money.

Most VPNs worth their price tag allow you to choose the protocol you want to connect over — OpenVPN being a common option.

Luckily, the process is pretty simple, and is the same regardless of what VPN app you’re using.

In your VPN app, go to the settings tab and find the protocol option that your VPN uses. Most VPNs available have several different protocols they use, with OpenVPN being a very popular option.

Once you’ve selected OpenVPN, connect to any server you want — the protocol will work with all of them.

For an overview of the whole process, here’s a quick guide:

Quick Guide to Using OpenVPN With Your VPN

  1. Start up your VPN and navigate to the settings
  2. Locate the protocol configuration and change it to OpenVPN
  3. Connect to whichever server your want, and you’re done!

Support5.0

OpenVPN doesn’t offer the typical support options. As it’s open source software, there is no dedicated live chat or email to message.

Instead, you’ll find a very comprehensive FAQ on their main page, along with step by step guides on how to set up OpenVPN exactly how you want it.

If you were after a more personal support option, or had a more specific problem that the guides didn’t fix, there’s a large community available of OpenVPN professionals who use the protocol regularly.

How We Test Customer Support and Why Should You Care

We personally test the customer support team of every VPN we review. This means asking technical question through the live chat feature (where applicable) and measuring the response time for email questions. Whether you need to connect to a specific server, change your security protocol, or configure a VPN on your router, finding a VPN with quality customer support should be important to you.

Pricing10

OpenVPN is, as the name suggests, open source. This means it’s 100% free!

I did some hunting around the OpenVPN website and couldn’t even find a donation button!

Of course, this doesn’t mean it’s the right VPN solution for you. If you want something in the same price range, but don’t have the technical know-how to set up OpenVPN, check out this list of free alternatives.

OpenVPN offers the following plans

Final Verdict

If you have the technical know-how, OpenVPN could be a fantastic alternative to subscribing to a VPN service.

If speed is an issue, OpenVPN is not the best VPN protocol to use, as it’s focused primarily on having the best security. You could experience unusable speeds when connecting to foreign servers, which you might not get if you use a dedicated VPN service instead.

There are some privacy concerns when using third-party servers, but it is possible to find trustworthy server owners, or even set one up for yourself.

Common FAQs

Is OpenVPN worth it?

If you’re not afraid of networking and overly technical details, OpenVPN is definitely worth it. This is especially true if you’re not afraid of investing some time into the finding/maintenance of a server.

On the other hand, if you are new to VPNs, or download speeds are essential to you, I can say that OpenVPN won’t be worth it to you. For an alternative VPN with little set up needed, I recommend you try NordVPN.

Can I get OpenVPN for free?

OpenVPN is 100% free, and that’s unlikely to ever change.

If you can find a third-party server with a good privacy policy, you can set up a good VPN for a fraction of the cost of standard services. You can also try OpenVPN free with ExpressVPN with its risk-free money-back guarantee.

Is OpenVPN safe?

This VPN protocol prides itself on one of the most secure protocols out there. Here are some features that make OpenVPN the safest you can get:

  • 256-bit OpenSSL encryption process with authentication certificates
  • SSL/TLS encryption protocols
  • UDP and TCP information transfer protocols
  • Auto-kill and auto-connect switch

Try OpenVPN for yourself today!

Compare with Alternatives

9.8 / 10
Visit
9.5 / 10
Visit
9.4 / 10
Visit
OpenVPN
7.0  / 10

Share & Support

WizCase is an independent review site. We are reader-supported so we may receive a commission when you buy through links on our site. You do not pay extra for anything you buy on our site — our commission comes directly from the product owner.

Support WizCase to help us guarantee honest and unbiased advice. Share our site to support us!