تحميل LibreOffice مجانًا - أحدث نسخة في 2021

LibreOffice
7.0.3
ويندوز, ماك, لينكس
مجانًا
LibreOffice
1,890,357
أدوات المكتب والأعمال, أدوات الكتابة والتحرير
كتبه: أحمد بهجت آخر التحديثات: أغسطس 25, 2021

إن LibreOffice برنامجٌ مفتوح المصدر يُقدِّم نسخًا خاصة به تُماثل برامج Word، وExcel، وPowerPoint، ولذا ربما يُعتبر أحد أفضل البدائل المجانية لـ Office 365؛ فهو يحتوي على كافة المميزات التي ستحتاجها لإنشاء مستندات، وجداول بيانات، وعروض تقديمية بتنسيق رائع وأكثر من ذلك بكثير.

يتوفر نسختان من LibreOffice يُمكنك تحميلهما، مع العلم أن النسخة الأحدث موجهة للمستخدمين المحترفين ذوي المهارات التقنية وأصحاب المؤسسات الرائدة، لكنك إذا كنتَ تُفضِّل استخدام نسخة مُجرَّبة ومُختبرة، فقد تُعجبك نسخة 6.4.7 حتى وإن كانت لا تحتوي على أحدث المميزات. طريقة تحميل كلا النسختين هي نفسها لكن النظرة العامة التي سنذكرها فيما بعد ستتناول أحدث المميزات الموجودة في نسخة 7.0.3.

طريقة تحميل وتثبيت LibreOffice مجَّانًا

  1. اضغط على زر التحميل (Download) الموجود بالشريط العلوي وستفتح صفحة تحميل LibreOffice في نافذة جديدة.
  2. اختر نسخة LibreOffice التي تريدها ثم اضغط على زر تحميل (Download) وسيبدأ تحميل ملف الإعداد تلقائيًّا على حاسوبك. Download LibreOffice
  3. افتح الملف بعد اكتمال تحميله على حاسوبك لبدء مساعد الإعداد.
  4. اضغط على زر التالي (Next) للبدء.
  5. يُمكنك اختيار طريقة التثبيت التقليدية (Typical) أو المخصصة (Custom)، ثم اضغط التالي (Next). تشتمل طريقة التثبيت التقليدية على كافة البرامج والملفات، بينما في طريقة التثبيت المخصصة سيكون لديك حرية اختيار ما ترغب في تثبيته، لذا أنصحك باختيار طريقة التثبيت المخصصة إن كان لديك معرفة سابقة ببعض الأمور التقنية.
  6. يُمكنك اختيار إنشاء اختصار على سطح المكتب وإعطاء أمر بفتح LibreOffice عند تشغيل الجهاز كل مرة، اضغط على زر تثبيت (Install) بعد تحديد اختياراتك.
  7. قد تحتاج إلى إعادة تشغيل حاسوبك قبل انتهاء عملية التثبيت.

طريقة إزالة تثبيت LibreOffice

إن لم يُعجبك LibreOffice، فربما تجد لك شيئًا مناسبًا أكثر من البدائل المجانية المذكورة بالأسفل. بإمكانك إزالة LibreOffice من حاسوبك عبر بضع خطوات بسيطة.

  1. اكتب في شريط البحث الخاص بويندوز إضافة أو إزالة البرامج (Add or Remove Programs) ثم اضغط على زر إدخال (Enter).
  2. اعثر على برنامج LibreOffice من بين قائمة البرامج المثبَّتة ثم اضغط على إزالة التثبيت (Uninstall).
    Uninstall LibreOffice
  3. اضطررتُ أثناء إزالة تثبيت البرنامج إلى غلق متصفح جوجل كروم وإعادة تشغيل الحاسوب قبل أن تتم إزالة البرنامج نهائيًّا.

نظرة عامة على LibreOffice

إن LibreOffice عبارة عن حزمة مفتوحة المصدر تضم برامج إنتاجية مكتبية تُضاهي حزمة Office 365 الرائعة.

LibreOffice هو جزء ومنتج من منتجات OpenOffice الذي يُعتبر منافسًا شرسًا لـ Office، إذ أدخل فريق LibreOffice بعض التحسينات على الرموز البرمجية الخاصة بـ OpenOffice وخرجوا لنا بهذه التشكيلة المتكاملة من التطبيقات.

يبلغ إجمالي عدد البرامج المُلحقة به 6 برامج:

    • محرر النصوص (Writer): أداة لتحرير النصوص بها كافة المميزات التي ستحتاجها لإنشاء مستندات احترافية؛ إذ يُمكنك تعديل نسق الصفحة، وإضافة رأس وتذييل الصفحة، والاختيار من بين مجموعة من الخطوط، وتعديل حجم الخط ليناسب ذوقك، كما يوجد بأداة محرر النصوص (Writer) خاصية التدقيق الإملائي والنحوي، ليس ليبدو عملك في هيئة احترافية وحسب، بل أيضًا لتقليل أخطائك الإملائية إلى أقل درجة ممكنة. LibreOffice Writer
    • Calc: تحتوي أداة الجداول البيانية هذه على غالبية الجداول، والصيغ، والجداول المحورية المتطورة التي ستحتاجها، كما تحتوي على العديد من النماذج المتنوعة لمساعدتك على بدء الاستخدام. LibreOffice Calc
    • Impress: يُمكنك تصميم شرائح رائعة للعروض التقديمية، وتزيينها بالرسوم المتحركة والتنقلات بين الشرائح والصور ثلاثية الأبعاد، ويُمكنك كذلك الاختيار من بين مجموعة مميزة من النماذج. يحتوي Impress على وحدة المُحاضر (Presenter Console) التي تتيح لك إضافة ملاحظات يراها فقط الشخص المُحاضر أثناء العرض. LibreOffice Impress
    • Draw: أداة رائعة لإنشاء الرسومات، والتخطيطات الفنية سريعًا، وغيرها. أقصى مقاس ممكن للصورة الواحدة هو 300×300 سم، ويُمكن رسمها رسمًا حرًّا أو عبر استخدام أدوات خط الرسم والأشكال الأخرى المتنوعة. LibreOffice Draw
    • Base: يستطيع هذا التطبيق معالجة كافة قواعد معطيات تصميمات المباني ولوازمها، وستجده مدمجًا بكافة الأدوات الأخرى، كما يتوافق تطبيق Base مع بقية برامج قواعد المعطيات مثل MySQL، وJDBC.LibreOffice Base
    • Formula: إن مُحرر الصيغ هذا مثالي للأساتذة والعلماء والباحثين والأكاديميين، كما يتوافق مع التطبيقات الأخرى مثل Writer، وCalc، وImpress، وDraw مما يُسهِّل من خطوة إدراج الصيغ والمعادلات الرياضية التي تريدها في مستنداتك المختلفة.LibreOffice Math

 

 مميزات LibreOffice

  • يدعم حزمة Office: لا تقتصر قدرات LibreOffice على أنَّه يستطيع فتح كافة صيغ مستندات Office فحسب، بل إنَّ أحد مميزاته الرئيسية المتوفرة في نسخته الأحدث هو قدرته على حفظ الملفات بصيغة docx.
  • إمكانية توقيع مستنداتك رقميًّا: يستخدم LibreOffice مفتاح OpenPGP المُشفَّر والآمن للتوقيع الرقمي بتطبيقات Writer، وImpress، وملفات الـ PDF.
  • قارئ ومحرر ملفات الـ PDF: يُمكنك حفظ الملفات بصيغة PDF، وليس ذلك فحسب، بل يستطيع LibreOffice فتح وتعديل ملفات الـ PDF أيضًا.
  • مفتوح المصدر 100%: تقنية المصدر المفتوح لها فوائد عديدة، بما في ذلك: مستوى أمني أفضل، وأخطاء برمجية أقل، ومجتمع متعاون من المطورين الذين يُمكنهم مساعدتك على الإجابة عن أسئلتك في حال احتجت إلى أي مساعدة.

بدائل مجانية لـ LibreOffice

  • Apache OpenOffice: إن Apache OpenOffice برنامج أصلي مجاني مفتوح المصدر ومنافس لـ Microsoft Office، إذ إنه يأتي بـ 6 تطبيقات مكتبية إنتاجية: Writer، وCala، وImpress، وDraw، وBase، وMath، وجميعهم يشتملون على أغلب الوظائف التي تلزمك مثل وظيفة المدقق الإملائي، وصيغ الجداول الحسابية، وتشكيلة من النماذج، وقواعد معطيات تصميمات المباني.
  • Office 365: أضاف Office 365 سحابة OneDrive إلى حزمته التي تضم تشكيلة متكاملة مع البرامج المكتبية الإنتاجية، ومع أنَّ تحميل حزمته ليس مجَّانيًّا، فإنَّه يُقدِّم فترة تجريبية مجانية، إذ يُمكنك استخدام كافة تطبيقات Office مجَّانًا عبر متصفحك والحصول كذلك على مساحة تخزين 5 جيجا بايت على سحابة OneDrive.

الأسئلة الشائعة

هل LibreOffice مجَّاني؟

إن LibreOffice برنامج مجَّاني ومفتوح المصدر 100%، وليس ذلك فحسب، بل إنَّ البرنامج أيضًّا لا يوجد به أي إعلانات؛ فهم يعتمدون على تبرعات المستخدمين الذي يشعرون بالرضى عن البرنامج وذلك من أجل مواصلة تمويل المشروع.

هل LibreOffice آمن؟

طالما أنك حمَّلت النسخة الرسمية من LibreOffice، فإنه آمن وخالٍ من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. تجنَّب تحميل LibreOffice من المواقع الخارجية لأن تلك المواقع قد تحاول خداعك بطلب أموال منك مقابل البرنامج المجاني هذا أو ربما تُلغِّم رموز البرنامج بالبرمجيات الخبيثة، أو برامج الإعلانات المتسللة، أو برامج التجسس، أو الفيروسات.

ما الفرق بين LibreOffice وOpenOffice؟

تم تطوير LibreOffice برموز OpenOffice، لذا فإن البرنامجين كليهما يحملان نفس الاسم، لكن الفارق الرئيسي بينهما هو أنَّ LibreOffice يستطيع التعديل على رموز OpenOffice لتحديث أي تطبيق من تطبيقاته، بينما لا يستطيع OpenOffice التعديل على رموز LibreOffice، وبالتالي ستجد أن بعض المميزات والتحسينات الاستثنائية المتوفرة في LibreOffice ليس متوفرة في OpenOffice.

هل يتوافق LibreOffice مع Office 365؟

يستطيع LibreOffice فتح ملفات Word، وExcel، وPowerPoint، رغم أنهم قد لا يبدون بنفس الهيئة بعد فتحهم على LibreOffice نظرًا إلى اختلافات الخطوط والتنسيقات. أحد أحدث مميزات LibreOffice هو أنَّه أصبح بإمكانك الآن حفظ مستنداتك بصيغ Office كي يتمكن الآخرون من فتح ملفاتك.

زيارة موقع الويب LibreOffice

المشاركة والدعم

WizCase موقع مراجعات محايد يعتمد على دعم قرائه، مما يعني أننا قد نربح نسبة من المال إذا قررت الشراء عبر الروابط التي نضعها على موقعنا، لكنك لن تدفع أي رسوم إضافية على أي شيء تشتريه عبر موقعنا، فنحن نحصل على نسبتنا مباشرةً من الشركة المالكة للمنتج.

LibreOffice Download for Free - 2022 Latest Version

LibreOffice
7.0.3
Windows, Mac, Linux
Free
LibreOffice
1,897,567
Office and Business Tools, Writing and Editing Tools

Perhaps one of the best free alternatives to Office 365, LibreOffice is an open-source program with its own versions of Word, Excel, and PowerPoint. It has all the features that you need to produce well-designed documents, spreadsheets, presentations, and more.

There are two versions of LibreOffice that you can download. The latest version is recommended for tech enthusiasts and early adopters. However, if you prefer a tried and tested version, you might prefer version 6.4.7 even though it doesn’t have the latest features. The download process is the same for both versions, but the overview below includes the latest features in version 7.0.3.

How to Download and Install LibreOffice for Free

  1. Click on the Download button on the sidebar, and the LibreOffice download page will open in a new tab.
  2. Choose the LibreOffice version you want and press the Download button, and the setup file will automatically download to your computer.
    Download LibreOffice
  3. When the file finishes downloading, open it, and the setup wizard will open.
  4. Click the Next button to begin.
  5. You can choose the Typical or Custom installation and then click Next. The Typical option includes all the programs and files, and with the custom installation, you have the option to pick and choose what to install. Only do this if you have some technical knowledge.
  6. You can opt to have a shortcut on your desktop and to load LibreOffice each time the device turns on. After you make your selection, press the Install button.
  7. You might have to reboot your computer before the installation can finish.

How to Uninstall LibreOffice

If LibreOffice isn’t the right solution for you, perhaps you’ll find something more suitable in the free alternatives listed below. You can remove LibreOffice from your computer in a few quick steps.

  1. Type Add or Remove Programs in the Windows search bar and press the Enter button.
  2. Locate LibreOffice in the list of installed programs, and click uninstall.
    Uninstall LibreOffice
  3. While the software is uninstalling, I had to close my Chrome browser and then reboot the entire computer, and then the program was completely removed.

LibreOffice Overview

LibreOffice is an open-source office productivity suite that rivals the powerful Office 365.

LibreOffice is a fork or a descendant of OpenOffice, the first serious competition to Office. The LibreOffice team was able to make some improvements to the OpenOffice code and developed this all-in-one collection of apps.

There are a total of six programs included in the download:

    • Writer: A word processing tool with all the features that you need to create professional documents. You can customize the page layout, add headers and footers, choose from a selection of fonts, and adjust font sizes to your liking. Writer also comes with grammar and spell-check functions, so your work not only looks professional but will help you limit your typos.
      LibreOffice Writer
    • Calc: This spreadsheet tool has most of the advanced tables, formulas, and pivot table features that you need. It includes several different templates to help get you started.
      LibreOffice Calc
    • Impress: Design beautiful presentation slides, complete with animations, transitions between slides, 3D imaging, and a nice variety of templates to choose from. Impress has a presenter console, which allows you to add notes that can only be seen by the one giving the presentation.
      LibreOffice Impress
    • Draw: A nice solution for creating quick sketches, technical drawings, and more. The maximum size of an image is 300×300 cm, and it can be done freehand or with different shapes and line tools.
      LibreOffice Draw
    • Base: This application can handle all your database building needs and is integrated with all the other tools. Base is also compatible with common database software such as MySQL and JDBC.
      LibreOffice Base
    • Formula: This formula editor is great for teachers, scientists, researchers, and academics. It works with Writer, Calc, Impress, and Draw, which makes it easy to insert your formulas or mathematical equations into your various documents.
      LibreOffice Math

 

LibreOffice Features

  • Compatible with Office: Not only can LibreOffice open all types of Office documents, but one of the major features included in the latest version is it can now save files as a docx.
  • Digitally sign your documents: LibreOffice works with the secure and encrypted OpenPGP digital signature for Writer, Impress, and PDF files.
  • PDF Reader and Editor: Not only can you save files as a PDF, but LibreOffice can open and edit PDFs as well.
  • 100% open source: There are many benefits that come with open source technology. This includes better security, fewer bugs, and a helpful community of developers that can answer your questions should you need help.

Free Alternatives to LibreOffice

FAQ

Is LibreOffice free?

Not only is LibreOffice 100% free and open-source, but they also don’t have ads either. They rely on donations from satisfied users to help continue to fund the project.

Is LibreOffice Secure?

As long as you download the official version of LibreOffice, it is secure and free from viruses and malware. Stay away from downloading LibreOffice from third-party websites as they may try and charge you for the free software or inject malware, adware, spyware, or viruses into the code.

What is the difference between LibreOffice and OpenOffice?

LibreOffice was built using the OpenOffice code, which is why both programs have the same names for their apps. The biggest difference is that while LibreOffice can use the OpenOffice code to enhance any of the apps, OpenOffice doesn’t have access to the LibreOffice code. Therefore, you’ll see some unique features and improvements in LibreOffice that aren’t available in OpenOffice.

Is LibreOffice compatible with Office 365?

LibreOffice can open Word, Excel, and PowerPoint files, although they may not look exactly the same when opened in LibreOffice. This is because of differences in fonts and layouts. One of the latest LibreOffice features is you can now save your documents using Office formats, making it easy for others to open your files.

Visit LibreOffice Website
Share & Support

WizCase is an independent review site. We are reader-supported so we may receive a commission when you buy through links on our site. You do not pay extra for anything you buy on our site — our commission comes directly from the product owner.

Support WizCase to help us guarantee honest and unbiased advice. Share our site to support us!